الذنيبات : المناهج الدراسية اساس نجاح العملية التربوية ومخرجاتها

2013 10 03
2013 10 03
626عمان – صراحة نيوز

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات حرص الوزارة على توفير كل المدخلات النوعية لعملية التعلم والتعليم في المرحلة المقبلة والاهتمام بأركانها بما يحقق نهضة تربوية نموذجية تحقيقا لرؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني.

واضاف الدكتور الذنيبات خلال لقائه اليوم الخميس مدير ادارة المناهج في الوزارة ورؤساء الاقسام في الادارة ان المناهج الدراسية تعد الاساس في نجاح العملية التربوية والتعليمية ورافعة حقيقية في تشكيل الوعي لدى الطلبة.

وشدد على ضرورة مشاركة جميع القطاعات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية وذات الاختصاص في المملكة وتوحيد رؤيتها فيما يتعلق بمسارات التعليم الثانوي الأكاديمي والمهني من خلال دراسة كل مسار ونقاط القوة والضعف له وتكلفته المالية والتحديات التي يواجهها.

وحث القائمين على عملية تأليف المناهج ايلاء الصفوف الثلاثة الأولى أهمية كبيرة وبخاصة في مباحث اللغة العربية والرياضيات والتربية الوطنية, وضرورة معرفة التغذية الراجعة من الميدان الى مختلف مدارس المملكة وبخاصة البعيدة منها، مشيراً إلى التركيز على مبحث التربية الوطنية لغرس منظومة القيم الوطنية والأخلاقية التي تعزز معاني الولاء والانتماء والحرص على ممتلكات الوطن وحمايتها وتعزيز الهوية الوطنية بكل.

وأشاد الدكتور الذنيبات بالكفاءات الأردنية في ادارة المناهج ,مؤكدا حرص الوزارة على رفد الإدارة بكل ما تحتاج من دعم بالكفاءات والخبرات والتدريب والوسائل اللازمة لتحقيق منجز تربوي متميز وفق رؤية شاملة تؤدي لمخرجات تعطي العملية التربوية والتعليمية مرتبة متقدمة بين الأنظمة التربوية الأخرى.

وأشار إلى أهمية التوجه إلى الميدان التربوي والمدارس البعيدة لمعرفة مدى ملاءمة المناهج لقدرات الطلبة من خلال سؤال الطالب والمعلم وولي الأمر عن ذلك ,وبما يؤكد نجاح مسيرة التأليف للمناهج وفق الطرق العلمية المتبعة.

من جهتها عرضت مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية في الوزارة وفاء العبد اللات خطة الإدارة ومنجزاتها فيما يتعلق بمراجعة الإطار العام للمناهج والتقويم والنتاجات العامة والخاصة لجميع المباحث والكتب المدرسية وتعديلها وتطويرها.

وقالت أن أهم الأسس التي اعتمدت في التعديل والتطوير تضمنت التركيز على النوع وليس الكم وتفعيل مهارات اقتصاد المعرفة والتنويع في استراتيجيات التدريس والتقويم.

كما عرض المدراء ورؤساء الأقسام في إدارة المناهج والكتب المدرسية للمشاريع والبرامج التي تنفذها الإدارة.

625