الذنيبات: انجاز محطة كهرباء الطفيلة التحويلية ايلول المقبل

2015 03 03
2015 03 03

14صراحة نيوز – أكد مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس حسان الذنيبات أن المحطة الكهربائية التحويلية المزمع تنفيذها في محافظة الطفيلة بقرار من مجلس الوزراء ستسهم في حل مشكلة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي وضمان تقديم أفضل الخدمات للمشتركين في جميع مناطق المحافظة.

وتوقع الذنيبات استكمال مراحل مشروع المحطة الكهربائية نهاية أيلول المقبل وقبيل فصل الشتاء من العام الحالي، مشيرا الى أن كلفتها قد تصل إلى 10 ملايين دينار منها سبعة ملايين دينار ستقدمها الشركة الوطنية وثلاثة ملايين دينار ستكون أعمال إنشائية وخطوط ارضية ناقلة ستتكلف بها شركة توزيع الكهرباء.

وبين الذنيبات ان الطفيلة تتغذى حاليا من مصدرين احدهما في لواء الحسا والأخر موجود في مصنع اسمنت الجنوب، وكلا الخطين قديمين وبحاجة الى تحديث عدا عن بعدهما عن مركز مدينة الطفيلة ذات التجمع السكاني الأكبر وخط الرشادية بمنطقة ذات تضاريس صعبة وأحوال جوية سيئة خلال فصل الشتاء ومثله خط الحسا الذي يمتاز بطوله وتضاريسه الصعبة ما يؤخر في عمليات الصيانة.

وتابع أن قرار رئاسة الوزراء بناء محطة تحويلية في الطفيلة جاء بناء على تنسيب فني مدروس من قبل شركات الكهرباء وهيئة تنظيم قطاع الطاقة وزيارات ميدانية للمنطقة شملت دراسات فنية، وتم اختيار موقع متوسط في منطقة ازحيقة القريبة من المدينة الصناعية ومناطق العيص والعين البيضاء لتامين الكهرباء لهذه المناطق عبر خطوط مأمونة وضمن مسافات قصيرة لا تتجاوز أربعة كيلو مترات.

وبين ان محطة التحويل الكهربائية الرئيسية للطفيلة 132/33 كيلوفولت ستشمل كذلك إنشاء المغذيات اللازمة وبكيبلات أرضية 33 كيلو فولت لتغذية واستيعاب أحمال مناطق الطفيلة والعيص والعين البيضاء الكهربائية، فيما تتضمن محطة التحويل الرئيسة في محافظة الطفيلة محولات وخلايا بقدرة عالية حديثة، اضافة الى استملاك ارض بمساحة 10 دونمات والاعمال المدنية لمبنى الخلايا والأعمال الأخرى الخارجية.

واضاف انه سيتم تزويد منطقة بصيرا وعابل والقادسية باتجاه العقبة بكوابل ارضية بدلا من الكيبلات الهوائية، فيما مناطق الحسا وجرف الدراويش ستزود بخطوط قصيرة ومأمونة، لتصبح قصبة الطفيلة والحسا وبصيرا بذلك أكثر منطقة في المملكة مؤمنة كهربائيا من عدة نواح ابرزها حل مشكلة الانقطاع للتيار الكهربائي في حال تنفيذ هذا المشروع الريادي.

وفيما يتعلق بمحولات الكهرباء في التجمعات السكانية والتي تعاني من حجم الأحمال الكهربائية وضعفها جراء تزايد اعداد المشتركين وحجم الطلب على الكهرباء لغايات التدفئة شتاء، بين ان الشركة وفرت مجموعة من المحولات وفي حال حاجة أي تجمع في الطفيلة لمحول كهربائي، وبناء على دراسة فنية فانه سيتم تبديله خلال 24 ساعة.

وحول معاناة سكان القادسية وبصيرا من الانقطاعات المتوالية للتيار الكهربائية أوضح المهندس الذنيبات ان هنالك قناعة تامة لدى شركة التوزيع بحاجة المنطقة لكيبل ارضي عوضا عن الشبكات الهوائية الكهربائية الحالية التي تتعرض للتكسر والتجمد في فصل الشتاء، مؤكدا عزم الشركة تعزيز جميع احياء القادسية وعابل بكيبل ارضي سيسهم في حل المشكلة القائمة.