الذنيبات: توجه لالغاء الحذف الاختياري للمواد لطلبة الفرع العلمي

2014 12 19
2014 12 19

aqصراحة نيوز – كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات عن توجه الوزارة لالغاء الحذف الاختياري للمواد لطلبة الفرع العلمي في امتحان الثانوية العامة بجيث تكون مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والاحياء اجبارية وتدخل في المعدل العام للطالب اعتبارا من العام الداسي 2015 -2016.

واكد الوزير الذنيبات ان الوزارة لا تركز على معدل الطالب بقدر تركيزها على نوعية التعليم الذي تقدمه للطلبة والذي يسهم في تطوير المنتج التعليمي الذي نتطلع اليه.

واوضح خلال لقاء في مدارس الكلية العلمية الاسلامية بعمان امس، اصحاب المدارس الخاصة، ان الوزارة بصدد اعادة هيكلة كافة المسارات التعليمية لديها ومتطلباتها الدراسية، وتعزيز التوجه نحو التعليم المهني في المملكة، وتدريس مواد الفيزياء والرياضيات الخاصة بالفرع العلمي لطلبة الفرع الصناعي، مبينا ان الطالب في الفرع الصناعي يكلف الوزارة 1400 دينار بينما يكلف الطالب في الفرع الادبي 700 دينار .

وقال الدكتور الذنيبات بحضور نقيب واعضاء مجلس نقابة اصحاب المدارس الخاصة ومدير ادارة التعليم الخاص بالوزارة الدكتور فريد الخطيب، ان اعادة الهيكلة للمسارات التعليمية تتضمن كذلك مناهج جديدة لكافة الفروع بالاضافة الى ادخال مادة جديدة باسم تاريخ الاردن لطلبة الفرع الادبي بحيث تكون اجبارية.

وكشف وزير التربية والتعليم عن تدريب 80 من كوادر الوزارة على نظام المساءلة كفريق محوري في اطار خطتها لاستحداث وحدة للمساءلة ضمن الهيكل الجديد للوزارة.

كما اكد حرص الوزارة على اخضاع كافة المعلمين المرشحين للتعيين في المدارس الخاصة الى امتحان للكفاءة في تخصصاتهم اسوة بزملائهم المرشحين للتعيين في المدارس الحكومية تحقيقا لتطلعات الوزارة في تجويد التعليم في المملكة.

واشاد الدكتور الذنيبات بالدور الكبير لمؤسسات التعليم الخاص الى جانب المدارس الحكومية في تحسين المنتج التعليمي الاردني وتطويره وبما يحافظ على السمعة الطيية للاردن في المجال التعليمي كما هو الحال في مجالات اخرى وكثيرة.

وكان نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني ثمن الجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم للارتقاء بالعملية التعليمية في كافة المجالات، واشاد كذلك بالخطوات الجريئة التي اتخذتها الوزارة وما زالت لتحسين وتجويد المنتج التعليمي في الاردن.

واكد الصوراني حرص كافة مؤسسات التعليم الخاص على دعم جهود الوزارة وكافة الجهود الوطنية للارتقاء بقطاع التعليم في الاردن وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلبة الاردنيين.

من جانبها اكدت مدير عام مدارس الكلية العلمية الاسلامية الدكتورة جمانة ابو حجلة اهمية الشراكة ما بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم الخاص لتطوير المخرج التعليمي الاردني ضمن منظومة تعليمية متكاملة.

وعرض عدد من اصحاب المدارس الخاصة لملاحظاتهم المتعلقة بالتعليمات والاشتراطات التي اعدتها الوزارة للمدارس الخاصة وطالبت الالتزام بها فيما تم خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا التي تهم التعليم الخاص ومؤسساته في المملكة.