الذنيبات يكشف عن توجهات جديدة لتعين المعلمين

2014 09 09
2014 09 09

56صراحة نيوز –  كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات عن توجه الوزارة لتعيين المعلمين في السنوات المقبلة من خلال الاعلان المفتوح ووفق اسس المنافسة والكفاءة جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء وزير التنمية الدولية البريطاني ديز مولد سواين.

وعرض الذنيبات واقع العملية التربوية في الاردن والخدمات التي تقدمها الوزارة للطلبة الاردنيين واقرانهم من الاشقاء العرب في المدارس والتحديات التي تواجه قطاع التربية والتعليم في الاردن وبخاصة ما يتعلق بتدريب المعلمين والابنية المدرسية.

وأكد الذنيبات ان الوزارة تولي اهمية كبيرة لموضوع تدريب المعلمين وبخاصة المعينين الجدد حيث حصلت الوزارة اخيرا على منحة من الحكومة الكندية بالإضافة إلى تخصيص 8 ملايين دينار لغايات تدريب المعلمين.

وأشار الى الاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم اخيرا وتتعلق بتعيين المعلمين من خلال اخضاعهم لامتحانات تنافسية للتأكد من مدى اهليتهم للعمل كمدرسين في وزارة التربية والتعليم، وكذلك خطط الوزارة لبناء ما يقارب 450 مدرسة خلال الخمس سنوات المقبلة لمواجهة الزيادة المستمرة في اعداد الطلبة بسبب ارتفاع موجات اللجوء الى الاردن من بعض الدول الشقيقة.

وقال ان الطلبة اللاجئين في المملكة في المدارس العامة يتمتعون بذات الفرص التعليمية التي يتمتع بها اقرانهم من الطلبة الاردنيين، معتبرا ان موجات اللجوء الى الاردن شكلت ضغطا على كافة موارده ومرافقه العامة بما فيها المرافق التعليمية.

واكد حرص الوزارة على تعزيز التوجه نحو التعليم المهني في المملكة ضمن استراتيجيها للمرحلة المقبلة مبيناً أن الوزارة تسعى إلى الاستفادة من خبرات بعض الدول الصديقة في مجال التعليم المهني وبرامجه المختلفة .

بدوره، اشاد الوزير سواين بالدور الكبير الذي يقوم به الاردن في المنطقة واستضافته للاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين وما تقدمه الحكومة الاردنية من خدمات متنوعة لهم في مخيمات اللجوء واماكن تواجدهم في المملكة.

وقال ان نهج الاردن وسياسته في التعامل مع اللاجئين من اهم اسباب التزام المجتمع الدولي تجاه الاردن ودعمه للوفاء بالتزاماته الانسانية والخدمية تجاه اللاجئين.

وقال ان اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة اواخر الشهر الحالي يشكل فرصة مناسبة لحشد الجهود الدولية لتقديم المزيد من المساعدات والدعم للاردن، داعيا المجتمع الدولي لضرورة الوقوف الى جانب الاردن وتمكينه من القيام بدوره تجاه اللاجئين السوريين.

وثمن الوزير البريطاني الخطط الطموحة والجيدة التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم لتطوير العملية التربوية وفق الاولويات التي حددتها الوزارة في كافة مجالاتها .