الذنيبات يلتقي مديرة الامم المتحدة للتربية والثقافة

2013 11 13
2013 11 13

141التقى وزير التربية والتعليم  رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد الذنيبات  رئيس الوفد الأردني المشارك في أعمال الدورة ال37 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو اليوم المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم السيدة إيرينا بوكوفا في مقر اليونسكو في باريس.

وجرى خلال اللقاء بحث اوجه التعاون في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين اليونسكو والأردن وسبل تعزيزها وتطويرها والدور الذي يمكن ان تلعبه اليونسكو في تخفيف معاناة ابناء المنطقة في قضايا التعليم والموارد البشرية.

وكان الدكتور الذنيبات قد القى كلمةُ اليوم هنأ من خلالها باسم الاردن السيدة إيرينا بوكوفا بمناسبة اعادة انتخابها لولاية ثانية كمدير عام لليونسكو مشيداُ بالجهود المتميزة التي بذلتها خلال السنوات الاربع الماضية مؤكداُ على تقدير الاردن والعالمين العربي والاسلامي للدور المتميز الذي بذلته بوكوفا في متابعة قرارات اليونسكو وخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على تراث القدس المدرجة على لائحة التراث العالمي عام 1981 بطلب من الاردن وعلى لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر عام 1982 معربا عن امله بالاستمرار في هذا الجهد للمساهمة في الحيلولة دون تغيير معالم القدس وتراثها.

وثمن الذنيبات الجهود التي بذلتها اليونسكو في دعم الأردن للمساهمة في تخفيف العبء الكبير الذي ترتب عليه نتيجة استضافته لأبناء الشقيقة سوريا الأمر الذي اضاف عبئا ثقيلا على موازنتها واستنزف مواردها متمنياُ على الادارة العامة الجديدة لليونسكو مواصلة هذا الدعم وزيادة حجمه من الدول الاعضاء والدول المانحة لمساعدة الاردن للقيام بهذه المهمة الانسانية والعمل على توفير الاحتياجات التربوية والتعليمية اللازمة.

وقال الذنيبات ان لدينا جميعا في هذه المنظمة التي ستقودونها للسنوات الاربع القادمة تحديات كبيرة في صنع السلام وكيفية العيش والتعايش معا كعالم واحد يستحق العيش بكرامة مشيرا الى انه لابد من ان يكون على رأس اولويات هذه المنظمة العمل البناء الهادف لصالح البشرية مؤكداً على انكم ستجدون كل الدعم من الاردن للاستمرار في النجاح الذي تحقق في فترة ادارتكم السابقة لهذه المنظمة.

كما سيلتقي الدكتور الذنيبات مساء اليوم الوزيرة المفوضة لدى وزير الخارجية الفرنسي المكلفة بشؤون الفرنسيين في الخارج هيلين موريه ويرافقه في هذا اللقاء السفير الاردني في فرنسا السيد مكرم القيسي للتباحث في شؤون التعاون في مجالات التعليم والتبادل الثقافي ومتابعة القضايا التي طرحت اثناء زيارتها للأردن في شهر ايلول الماضي.

والتقى الدكتور الذنيبات على هامش اجتماعات مؤتمر اليونسكو وفد كوريا الجنوبية المشارك في اعمال المؤتمر حيث استمع الى شرح موجز حول تجربتها في مجالات تطوير التعليم وخاصة في مجال تطوير المناهج.

وقدم الدكتور الذنيبات شرحا موجزا حول واقع التعليم في الاردن والخطط والبرامج التطويرية التي تنفذها في كافة المجالات معربا عن امله في زيادة افاق التعاون والاستفادة من تجارب الجانبين في مجالات تطوير العملية التربوية.