الذنيبات يلقي كلمة المجموعة العربية في المؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو

2013 11 10
2013 11 10

67باريس – صراحة نيوز – التقى وزير التربية والتعليم / رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد الذنيبات / رئيس الوفد الأردني المشارك في أعمال الدورة ال 37 للمؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو والتي تعقد حالياً في العاصمة الفرنسية باريس اليوم نائب وزير التربية والتعليم السعودي خالد السبتي .

وجرى خلال اللقاء الذي حضره السفير السعودي لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس والمستشار الثقافي الأردني في باريس السيدة ريما البخيت بحث مجالات التعاون بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية في مجال التربية والتعليم .

كما التقى الدكتور الذنيبات وزير التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية حسام عيسى بحضور السفير المصري لدى اليونسكو محمد سامح عمرو حيث جرى خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات التربوية والتعليمية وسبل تعزيزها وتطويرها .

إلى ذلك يلتقي الدكتور الذنيبات يوم الثلاثاء القادم المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم السيدة ايرينا بوكوفا ومدير مركز التراث العالمي في اليونسكو السيد (كيشور راو) ، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات التي سيجريها خلال الأيام القادمة مع معظم رؤساء وفود الدول المشاركة في المؤتمر العام ، علماً أن الأردن ترشحت للمجلس التنفيذي الذي ستجري انتخاباته خلال الأسبوع الحالي .

وكان الدكتور الذنيبات قد ألقى كلمة المملكة الأردنية الهاشمية في المؤتمر الوزاري الذي شارك فيه ممثلو 192 دولة على مستوى رؤساء وزارات ووزراء عدة دول حيث لاقت الكلمة ترحيباً كبيراً لدى الحضور .

ودعا الدكتور الذنيبات خلال كلمته المجتمع الدولي واليونسكو إلى المحافظة على التراث العالمي باعتباره احدى مرجعيات الفهم المتبادل وحوار الثقافات ، مطالباً بالضغط على السلطات الاسرائيلية للالتزام بقرارات الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو فيما يخص مدينة القدس وعدم القيام بأية أنشطة أو مشاريع تهدف الى تغيير معالمها القديمة وطريق باب المغاربة ، خلافاً للقانون الدولي  ، باعتبار القدس مدرجة على لائحة التراث العالمي عام 1981 بطلب من الأردن وعلى لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر عام 1982 .

وأشار في كلمته الى أن الأردن قد تحمل عبئا كبيراً لاستضافته الأشقاء من أبناء الدول العربية المجاورة عبر السنين الماضية من الفلسطينيين والعراقيين والسوريين ، مشيراً إلى أن هذه الاستضافة قد شكلت عبئاً كبيراً على موازنة الدولة بالنظر لمحدودية مواردها .

كما طالب الدكتور الذنيبات المؤتمر حث الدول الأعضاء على تقديم الدعم والمؤازرة للأردن لمساعدته في القيام بدوره الإنساني في استقبال أشقائه الذين اضطرتهم الظروف إلى اللجوء إلى الأردن .

وكان الدكتور الذنيبات ضيف الشرف في الحلقة التي نظمها الاتحاد الأوروبي بمناسبة انعقاد الدورة (37) للمؤتمر العام لليونسكو والتي عقدت في مبنى اليونسكو الرئيس تحت عنوان (التعاون  مابين اليونسكو والمفوضية الأوروبية) بحضور سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليونسكو وعدد من وزراء الدول المشاركة في أعمال هذه الدورة .

ومن الجدير بالذكر أنه تمّ اختيار الدكتور الذنيبات لإلقاء كلمة نيابة عن المجموعة العربية لدى اليونسكو بالاجتماع العام للمجموعة (77) ودول عدم الانحياز حيث لاقت الكلمة ردود فعل كبيرة لدى الحضور .