الربو الكاذب : ما هو وما الفرق بينه وبين الربو الحقيقي

2016 04 30
2016 04 30
الفرق بين الربو الكاذب والربو الحقيقيصراحة نيوز – هناك الكثير من الأشخاص يعانون من أمراض كثيرة في الجهاز التنفسي ومنها مرض الربو الذي أصبح منتشر بشكل كبير نتيجة لكثرة التدخين بكافة أشكاله وأنواعه, كما أن مرض الربو من الأمراض التي تأتي نتيجة التلوث والأتربة وعوادم السيارات وغيرها من المشكلات التي تسبب ضيق في التنفس.

هناك فرق بين الربو الكاذب والربو الحقيقي

الربو الكاذب هو الحساسية الصدرية التي تصيب بعض الأشخاص حيث أن بعض الأشخاص يشعرون بضيق في التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد, والشعور بآلام في الجهاز التنفسي والشعب الهوائية والسعال.

وهذه الحالة غالبا ما تصيب الأشخاص في فترة تغير الفصول، وفصل الربيع فهو يعتبر من أكثر الفصول التي تسبب الألم لكثير من الأشخاص ممن يعانون من مشكلة في صدرهم في فترة طفولتهم فقد تعود إليهم هذه الحساسية من جديد.

أما الربو الحقيقي فهو إصابة بعض الأشخاص بمرض وألم شديد في الصدر يتبعه ضيق في التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد بسبب تلوث الشعب الهوائية بشكل شديد مما يؤثر على الإنسان, ويضر به ويحتاج على أثرها إلى أخذ بخاخ بشكل مستمر حتى لا يتعرض لهذه المشكلة.

أعراض الربو الكاذب

سعال في بعض الأحيان, وضيق في التنفس وألم في الصدر وصوت في الصدر وصفير في بعض الأحيان, التعرض لألم شديد وكحة شديدة نتيجة استنشاق رائحة تراب أو معطرات.

أسباب مرض الربو الكاذب

استنشاق بعض الروائح القوية ومنها المنظفات والمعطرات.

التعرض لتراب قوي أو دخان شديد.

التدخين أو الجلوس بالقرب من المدخنين.

التعرض لعوادم السيارات, وتلوث الهواء الشديد نتيجة لتطاير الكثير من الغازات الملوثة للبيئة.

القرب من بعض الحيوانات كالقطط قد يسبب مشكلة في الجهاز التنفسي لكل من يعاني من حساسية الصدر في طفولته فقد تعود إليه مرة أخرى.

 وتختلف أسباب وأعراض الربو الحقيقي عن الربو الكاذب

أسباب الربو الحقيقي

تناول بعض الأدوية, مشكلة من السابق لدى المريض في صدره تجعله يصاب بالربو الحقيقي عندما يكبر.

التدخين من الأشياء التي تؤثر على الشخص المصاب, وقد يصاب البعض بالربو الحقيقي نتيجة للجلوس بقرب المدخنين.

البرد والأنفلونزا قد يكون أحد أسباب الإصابة بالمرض, حدوث مشكلة في الشعب الهوائية والقصبة الهوائية مما يؤثر على الجسم.

الطقس والتغير المناخي.

أعراض مرض الربو الحقيقي

أحد أعراض المرض وأهم أعراضه إصابة المريض بضيق في التنفس, ألم في الصدر وعدم القدرة على النوم في فترة الليل, وتعب شديد في الجسم وخاصة منطقة الصدر, سعال في بعض الأحيان.

علاج الربو الحقيقي

يتم علاج مرض الربو من خلال الرجوع للطبيب فهو مرض يحتاج لعلاج ولا يستطيع الإنسان العادي احتماله, فعند زيارة الطبيب يقوم الطبيب بصرف بعض الأدوية التي تعالجه ويتم الكشف على المريض وإجراء الفحوصات والأشعات التي تحدد إصابته بالمرض, كما ينصح بعمل أشعة على الرئة والجهاز التنفسي للتأكد من مرض الشخص المصاب, حساسية مزمنة يعاني منها الشخص من أهم أسباب الإصابة بالمرض.

قد يصاب المريض بربو حاد أو متوسط أو متقطع أو ربو خفيف.

قد تصاب بعض النساء في فترة الحمل بالربو وهو من المشكلات ولكنها قد تنتهي بعد انقضاء فترة الحمل, وقد تتعرض بعض النساء للربو الكاذب في فترة الحمل, وعلاج الربو الطبيعي و الربو الكاذب يحدث من خلال الأدوية والبخاخ الذي يعالج المرض, وينصح بأخذ الفيتامينات التي تساعد في علاج المريض من المرض.