الروابدة : خفضنا الفقر بنسبة 6%

2016 11 15
2016 11 15

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84صراحة نيوز – قالت المديرة العامة لمؤسسة الضمان الإجتماعي نادية الروابدة, ان الضمان الاجتماعي ساهم في تخفيض نسبة الفقر بحد أدنى 6%.

واضافت في محاضرة، يوم أمس, في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية امام الدارسين في دورة الدفاع 14, بعنوان “الإدارة الإستراتيجية للمؤسسات الوطنية في الأردن – المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي انموذجاً”، انه تم قياس نسبة الفقر لعام 2010

بنسبة 21.7 % بعد استبعاد الدخول التقاعدية، حيث ساهم الضمان الإجتماعي والدخول التقاعدية بشكل عام في تخفيض نسبة الفقر بواقع 7.2% لتصل الى 14.4%.

ولفتت الى ان الضمان الإجتماعي أداة لتعزيز منظومة الحماية الإجتماعية التي تهدف إلى حماية الأفراد من المخاطر الإجتماعية والإقتصادية والتخفيف من حدتها مثل مخاطر (العجز والوفاة والشيخوخة والتعطل والفقر والأزمات الإقتصادية) والمساهمة في إعادة توزيع الدخل بين أفراد المجتمع، ومساعدة وتحفيز التنمية الإقتصادية بشكل عام، وأضفاء الشعور بالأمان والإستقرار الإجتماعي والإقتصادي.

وقالت ان العلاقة بين الأمن الاجتماعي والتنمية الإقتصادية علاقة تكاملية فالأمن الإجتماعي هو من ضرورات التنمية الاقتصادية حيث لاتتحقق هذه التنمية إلا عبر تأسيس مجتمع معافى من خلال الإستثمار في الصحة والتعليم والبنى التحتية، ورفع معدلات الدخل الفردي والقومي.