الروابدة يلتقي عدد من وفد الأعيان الفرنسي

2014 06 18
2014 06 18

635386200719691176عمان – صراحة نيوز – أشاد وفد من مجلس الأعيان الفرنسي خلال زيارته بوم امس مجلس الاعيان الأردني بالسياسة الاردنية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين مؤكدين أن الاردن دولة متميزة إقليمياً ودولياً ومؤثرة إيجابياً في السياسة الخارجية.

واكد اعضاء الوفد برئاسة العين كرستيان كاميرمان ومشاركة العين كرستيان كوانتا والسفيرة الفرنسية وعدد من مساعدي مجلس الاعيان الفرنسي, رغبة الحكومة الفرنسية بالتعاون مع الاردن بشتى المجالات.

وقال رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة خلال لقائه الوفد الفرنسي بحضور الاعيان الدكتور جواد عناني وشبيب عماري وأمين عام المجلس خالد اللوزي ومدير عام مكتب الرئيس علي الزيود ان الاردن شعاره الدائم السلام والتعايش بين الشعوب دون تفرقة او تمييز بصرف النظر عن المعتقدات او الاعراف او الطوائف.

وأكد ان الاردن يتمتع بعلاقات جيدة مع جميع الدول الاوربية وخاصة فرنسا مشيراً الى تقارب وجهات النظر في كافة القضايا.

وأشار الى الاستثمارات الفرنسية في الاردن بقطاعات متعددة مثل قطاع الإتصالات والنقل والصناعات التحويلية والطاقة وغيرها.

ولفت الى سعي الاردن المتواصل لإيجاد بدائل لمصادر الطاقة التقليدية وتخفيف أعبائها على موازنة الدولة والمواطن بالتعاون مع الدول الصديقة.

وبين ان الاردن من أنجح الدول في مكافحة الارهاب ونبذه موكداً أهمية رسالة عمان وما آلت اليه من نشر لمفهوم الديانة الاسلامية السمحة في العالم.

وبين ان الاردن من اكثر المتضررين بالأحداث الجارية في دول الجوار نتيجة لجوء مواطنيها بأعداد هائلة الى الاردن بحثا عن الامان والاستقرار رغم شح الامكانيات وقلة مواردها وعدم تعاون المجتمع الدولي بشكل مرض مبيناً ان الحل يبدأ أولا بحل القضية الفلسطينية بشكل عادل وتام وفق قرارات الامم المتحدة كون القضية الفلسطينية هي السبب الرئيس لأي تطرف في منطقة الشرق الاوسط.

من جانبها اشادت رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية الاردنية بالصداقة الاردنية الفرنسية معبرة عن إعجابها بالاردن، ومبدية إستعداد فرنسا للتعاون مع الدولة الاردنية في مجال الطاقة النووية مبينة ان فرنسا متميزة في مجال الطاقة النووية الآمنة وكذلك التعاون في مجال إستثمار المصادر الطبيعية مثل الطاقة الشمسية، كما ثمنت زيارة وفد مجلس الاعيان الاردني الاخيرة الى فرنسا.

وقال العين كريستيان كوانتا أن الاعيان يختارون لانهم الاكثر حكمة في بلدانهم وان الاردن بشكل عام متميز بالحكمة والمواقف الصحيحة والتي جعلت منه بلداً مستقرا.

وفي السياق ذاته، التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية العربية والدولية والمغتربين العين سمير الرفاعي الوفد الفرنسي بحضور الاعيان شبيب عماري وعادل رشيد ونايف القاضي.

واوضح الرفاعي للوفد الضيف أعباء الاردن الكبيرة نتيجة إحتضانه اللاجئين السوريين وعدم إستيعاب خدمات البنية التحتية مثل المدارس والمستشفيات وغيرها نتيجة اعداد اللاجئين الكبيرة في المدن الاردنية او المخيمات وشح المياه وأعباء الطاقة.

كما التقت لجنة الصداقة الاردنية الفرنسية برئاسة العين شبيب عماري الوفد الضيف، ودعا عماري لتعزيز العلاقات الثنائية بين مجلسي الاعيان الاردني والفرنسي، والاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال الإدارة الحكومية والتعليم والبيئة والطاقة والتنسيق المستمر بين المجلسين.بترا