الزبن : لا وجود لأي جندي اجنبي على حدودنا الشمالية

2013 06 20
2013 06 20

548صراحة نيوز – ماجد القرعان

أكد رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن ان تمارين الأسد المتاهب من سلسلة من التمارين التي تجريها القيادة العامة للقوات المسلحة سنويا.

واوضح خلال مقابلة اجراها معه التلفزيون الاردني عقب انتهاء تنفيذ احدى الفعاليات برعاية نائب جلالة الملك سمو الامير فيصل بن الحسين انه يشارك في تمرينات العام الحالي  19 دولة شقيقة وصديقة وأن هذه التمارين لا تختلف عن تلك التي تجري في دول اخرى مثل ( Bright Star))  في مصر الشقيقة فهدفها تطوير القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الاردنية وليس لها أية علاقة بما يجري في سوريا مؤكدا عدم وجود أي جندي اجنبي على حدودنا الشمالية  وهي مفتوجة امام الصحفيين لزيارتها منذ بداية الازمة  وان القوات المسلحة الاردنية  قادرة على ان تدافع عن حدود المملكة  ولدينا الامكانية الكافية لذلك . وفيما يتعلق بصواريخ الباتوريوت قال رئيس هيئة الاركان المشتركة ان الاردن طلب رسميا من دول شقيقة وصديقة تزويده بمنظومة دفاع جوي باتوريوت وعدد من الطائرات المقاتلة لان كلفة هذه الاسلحة عالية جدا ونحن نعرف ما تعاني منه الدولة الاردنية والاقتصاد الاردني من الازمة المالية وليس لدى الاردن القدرة على شرائها فكانت الولايات المتحدة الامريكية اول من لبت هذا الطلب واستعدت لمساعدة الاردن بتامينه ببطاريات باتوريوت وبعض طائرات اف 16 وهذه الاسلحة ستبقى على الاراضي الاردنية ما دام الاردن بحاجه اليها وستبقى طواقمها معها وما تحتاجه سواء من اسناد ارضي او القوات العاملة عليها لان مصلحة وامن واستقرار الاردن فوق كل اعتبار ويجب علينا ان ندافع عن بلدنا وان نكون مستعدين الى ما يحدث في المنطقة .

هذا واختتمت اليوم في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة الكاسوتك فعاليات تمرين الاسد المتاهب 2013 بعد ان قدمت كتيبة مكافحة الارهاب 71 تمرينا عسكريا ،اشتمل على عملية اخلاء الرهائن واقتحام المباني ورماية القناصين باستخدام احدث الاسلحة والمعدات واظهر المشاركون مستوى عال من الاحترافية والتميز واللياقة البدنية العالية.

هذا التمرين الذي خطط له منذ نهاية تمرين الاسد المتاهب 2012  اشتمل على فعاليات كثيرة ومتنوعه اظهرت قدرة القوات المسلحة الاردنية على قيادة تمارين مشتركة بقوى متعددة الجنسيات وكذلك ادارة الازمات الانسانية وبالتعاون مع كافة المؤسسات الحكومية والمدنية والمنظمات الدولية  كما اشتملت التمارين التي نفذتها القوات البرية والجوية والبحرية على رمايات نفذتها طائرات من سلاح الجو الملكي المقاتلة والعامودية وعدد من الدول المشاركة في التمرين وتطبيقات لفعالية الهجوم المعاكس ورمايات بالذخيرة الحية من مختلف اسلحة المشاة والدروع والمدفعية والدفاع الجوي وأبدت الوحدات والتشكيلات المشاركة مهارة عالية في تنفيذ مهامها لمختلف مراحل التمرين ودقة في إصابة ألأهداف وتنسيق العمليات الجوية والأرضية المشتركة .

كما اشتمل التمرين على عمليات أخلاء جوي لإصابات مفترضة. كما شاركت جميع اسلحة الاسناد في مساندة القوات البرية والجوية والبحرية  مثل الدفاع الجوي  واسلحة المدفعية/راجمات الصواريخ من نوع هاي مارس التي زودت بها القوات المسلحة حديثاً ودخلت الخدمة نهاية عام 2012 التي تمتاز بدقة الأصابة ومرونة الحركة والقدرة على تدمير الأهداف الحيوية والقواعد الجوية والتجمعات العسكرية وتعتبر من أسلحة الردع الاستراتيجي التي تم تزويد القوات المسلحة بها في إطار تحديث المنظومة الدفاعية في القوات المسلحة.

ونفذت القوات المشاركة  في قيادة القوة البحرية تمريناً بحرياً اشتمل على عمليات مكافحة القرصنة وعمليات الانزال البحري على الشواطئ لمهاجمة أهداف مفترضة وشارك في التمرين البحري القوة البحرية الملكية وكتيبة المشاه البحرية الملكية وقوات المارينز الأمريكية.

وعقد على هامش التمرين عدد من ورشات العمل اشتملت على ادارة الازمات والتعامل مع وسائل الاعلام  والاسناد الكيماوي ونفذ مركز ادارة الازمات في القيادة العامة للقوات المسلحة تمرينا عن كيفية التعامل مع المخيمات وعن كيفية التعامل مع العوامل الكيماوية وبمشاركة واسعة من الهيئات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الانسانية .

يشار الى أن التمرين الذي ابتدأ في التاسع من حزيران وينتهي هذا اليوم 20 حزيران الحالي شارك فيه  حوالي 8 آلاف مشارك  من 19دولة شقيقة وصديقة  يعبر عن المصالح المشتركة بين الدول المشاركة ويعتبر الأكبر حجما في تاريخ القوات المسلحة ، ويأتي ضمن الخطط التدريبية مع جيوش الدول الشقيقة والصديقة ويركز على رفع الكفاءة للضباط وضباط الصف والأفراد من خلال التركيز على التدريب النوعي للتعامل مع كافة التهديدات وعمليات مكافحة الإرهاب وإدارة الأزمات والعمل العسكري المشترك.

حضر جميع فعاليات تمرين الاسد المتاهب عدد من رؤساء اركان وكبار ضباط الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في التمرين والذي قامت مختلف وسائل الاعلام بتغطية ابرز فعالياته الرئيسة.

وعلمت صراحة نيوز ان كامل المقابلة سيبثها التلفزيون الاردني يوم الجمعة خلال برنامج يسعد صباحك الذي تقدمه الزميلة لانا القسوس ويعده الزميل مامون مساد وذلك بحدود الساعة العاشرة .