الزرقاء : دورة توفر للمرأة مهارات تجعلها مؤهَّلة للعمل

2015 03 12
2015 03 12

7صراحة نيوز – يطلق مركز الزرقاء للتدريب المهني، بدعم من الاتحاد الأوروبي، دورة تدريبية جديدة في مبيعات التجزئة. الدورة مصمَّمة لمساعدة الشباب والنساء في الحصول على المهارات الضرورية لسوق العمل.

أربع من بين كل خمس نساء شابات في الأردن غير نشطات في سوق العمل، وحتى في أوساط أولئك اللاتي يحاولن العمل، فإن 40% منهن عاطلات عن العمل.

لقد تم اختيار مركز تدريب الزرقاء للمشاركة في مشروع ريادي في إطار مبادرة للاتحاد الأوروبي بعنوان “الحوكمة من أجل القابلية للتوظيف في حوض المتوسط”. وقد شكّل تحليلٌ لاحتياجات سوق العمل المحلي الأساس الذي طوّر خبير أردني بناء عليه منهاجاً تدريبياً، ومواداً تدريبية، إضافة إلى برنامج لتدريب المدربين.

يقول منير باطي، الخبير لدى مؤسسة التدريب الأوروبية، والذي ينسّق المشروع نيابة عن الاتحاد الأوروبي، “المختلف هذه المرة هو أن الأمر لا يقتصر على إقامة دورة جديدة، بل إننا نرسّخ طرقاً جديدة في الإدارة التعليمية نأمل أن تسهم في تحسين جودة التدريب.” تشرف على إدارة المشروع في الزرقاء لجنة محليّة مكوّنة من ممثلين عن المدارس، ومؤسسة التدريب الأوروبية، وأرباب العمل، وغرفة التجارة. وتضمن اللجنة جودة ومواءمة التدريب.

كما يتطلب نجاح الدورة انخراط أرباب العمل في التدريب، لأن التدريب سيجرى لمدة ستة أشهر في الشركات. ويقول باطي: “هذا مشروع ريادي. نتوقع أن يثبت أنه إذا اقتربت المدارس أكثر من المجتمعات المحلية المحيطة بها، وإذا مُنحت الأدوات التي تمكّنها من التفاعل على نحو أفضل مع بيئتها، فإنها ستصبح أكثر استجابة لاحتياجات البيئة المحلية وتحسين جودة التدريب الذي تقدّمه.”