الزميل العرسان رئيسا لتحرير راديو البلد

2013 07 08
2014 12 14

58قررت شبكة الإعلام المجتمعي تعيين الزميل محمد العرسان رئيسا للتحرير راديوالبلد 92.4 إف إم اعتبارا من الشهر الحالي.

وشغل العرسان منصب  نائب رئيس التحرير و مدير للتحرير ومن قبلها مدير تحرير موقع عمان نت الإخباري في نفس المؤسسة.

وشدد العرسان على حرص شكبة الاعلام المجتمعي دائما على توفير نطاق واسع من المعلومات لتمكين الجمهور من اتخاذ قرارات مستنيرة ولم نكن أوصياء على احد، وندرك أن خدمة المصلحة العامة تستوجب الالتزام بعكس تنوع المجتمع وحمايته من التبسيط الزائد للقضايا والأحداث كنا صوت الفئة المهمشة، وعززنا ثقة الجمهور بنا”.

ويصنف راديو البلد ضمن الإذاعات المجتمعية و هي وسيلة إعلامية تنموية ناجحة في تفعيل التواصل بين المواطن والمجتمع وفي رفع مستوى التعاون داخل المجتمع الواحد. تعتمد الإذاعات المجتمعية على مبدأ التطوع والخدمة العامة والتركيز على الهم المجتمعي في رقعة محلية.

و تسعى خطة راديو البلد في السنوات القادمة – حسب العرسان- ان يكون الراديو الأكثر تأثيرا في مجال الأخبار والبرامج السياسية، ونقل ثقافة الصحافة للمواطن من خلال تدريب صحفيين  و مواطنين متطوعين على العمل الصحفي والإذاعي وتعزيز فكرة ” المواطن الصحفي” بإسلوب مهني بعد الدور المهم الذي لعبه المواطن في نقل أحداث الربيع العربي.

واكد العرسان ان راديو البلد سيبقى يقدم باقة منوعة من البرامج تنسجم مع احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي وتخاطب كافة فئاته. فهناك البرامج والمواجز الإخبارية اليومية وقراءات الصحف. فالخبر في “راديو البلد” يتميز بتغطية موضوعية للحدث المحلي بحيث نقدم للمواطن خبراً متكاملاً يعكس الحدث أو القضية من جميع جوانبها وكما يرويها المعنيون بها من خلال الاتصالات المباشرة واللقاءات الحية والمقابلات والاقتباسات.

كذلك هناك البرامج السياسية المتابعة لمختلف التطورات السياسية على الصعيد المحلي، ومن الإقليمي ما يؤثر منه على المجتمع المحلي. بالإضافة إلى المقابلات السياسية التي يجريها صحفيو “راديو البلد” لمناقشة المجريات السياسية ونقلها للمواطن، هناك البرامج المتخصصة حيث أولى “راديو البلد” اهتماماً بالغاً بالبرلمان الأردني وبدأت تقديم برنامج “المرصد البرلماني” الذي أنشئ في عام 2005 لرصد عمل أعضاء البرلمان، كما واتفقنا مع مجلسي النواب والأعيان على نقل كافة جلسات مجلس الأمة للمواطن على الهواء مباشرة وبدون رقابة أو تقطيع.

ويقول مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داود كتاب ان محمد العرسان اثبث نفسة بانه صحفي ومحرر مهني ومستقل بيحث عن الحقيقة ويلتزم بميثاق الشرف المهني.

وبين كُتاب ان إختيار العرسان جاء بعد اًصبح لديه  لديه خبرة واسعة ومشهود لها في الدفاع الشرس عن الحقيقة والمصداقية وعن دور الاعلام في محاسبة المسؤولين وتوعية المواطنين”.

والزميل حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والأعلام من جامعة اليرموك عام 2002، و يعمل كصحفي في راديو البلد و”موقع عمان نت” منذ عام 2003.