السفيرة الفرنسية : الاستثمارات الفرنسية في الاردن حوالي3 مليارات يورو

2012 12 17
2012 12 17

قدرت سفيرة الجمهورية الفرنسية لدى الاردن كورين بروزيه اجمالي حجم استثمارات بلادها في الاردن بما يفوق الثلاثة مليارات يورو في مختلف القطاعات.

وأضافت بروزية في تصريح صحافي على هامش حفل اطلاق محطات توتال في الأردن بحلتها الجديدة الذي اقيم في مدينة اربد اليوم الاثنين ان هذه الاستثمارات تتوزع على جميع القطاعات إضافة إلى قرض وكالة التنمية الفرنسية الذي يقدر بحوالي400 مليون يورو في مشاريع تنفذ بالمملكة إلى جانب قرض بقيمة150 مليون يورو أخرى كدعم للخزينة تم تحويل100 مليون منها قبل نحو أسبوعين.

وقالت ان استثمارات توتال تعد من أبرز الاستثمارات الفرنسية في الاردن والتي تخدم الاقتصاد والمجتمع حيث تشغل حاليا نحو23 محطة وستشغل20 محطة جديدة خلال العام المقبل.

وكشفت توتال الاردن عن محطتها الثالثة في محافظة اربد (المجمع الجديد)، عن الهوية والشكل الجديد لمحطات توتال الأردن، وقد أطلق اسم “T-Air” على الشكل الجديد للمحطات والذي يتميز بتصميم يعكس الابتكار والإبداع الذي تلتزم به مجموعة توتال في كل أعمالها وخدماتها ومنتجاتها في المملكة.

من جهته، أكد المدير العام لشركة توتال الأردن مهمت جيليبولو إن هذه الخطوة تعد انجازاً مهما لتوتال الاردن وتأتي انسجاما مع سعي الشركة للتطور المستمر، والتجديد المتواصل والابتكار في كل ما نقدم.

وبين ان حجم استثمار الشركة في الاردن بلغ حتى الآن ما يقارب30 مليون دينار سيضاف إليها10 ملايين أخرى العام المقبل.

وبين أن الشركة تسعى إلى التوسع أكثر، والمساهمة بشكل أكبر في دعم مسيرة التنمية في المملكة وتقديم أفضل الخدمات لعملائها.

وستبدأ توتال الاردن بتعميم الشكل الجديد في محطاتها تدريجيا خلال عامي2013 و 2014 في المملكة بهدف توحيد الشكل العصري الجديد في جميع المحطات الى جانب المعدات الكفيلة بترشيد استهلاك الطاقة، وتدير توتال الاردن حاليا24 محطة موزعة في أرجاء المملكة في كل من عمان، واربد، والزرقاء، وتوظف حوالي500 عامل وموظف، وسيتم افتتاح محطة جديدة خلال شهر كانون الاول على اوتستراد عمان- الرزقاء والتي سيتم اطلاقها بالشكل الجديد لتوتال.

يذكر أن توتال الاردن حصلت اخيرا على رخصة تسويق المشتقات النفطية في السوق المحلي وهي خطوة بالغة الاهمية ستسهم بتعزيز وجود توتال وتوسعها في تقديم خدماتها الى عدد أكبر من الاردنيين.

وفي هذا الخصوص قال جيليبولو أن الشركة تمر حاليا بفترة انتقالية بعد توقيعها اتفاقية رخصة التسويق مع الحكومة.

من جهته، عقب محافظ اربد خالد أبو زيد على الاستثمارات الفرنسية في المحافظة قائلا أن المحافظة تضم حاليا عددا من المشاريع الفرنسية، أهمها3 محطات لتوتال التي توفر كل منها45 فرصة عمل، بالاضافة الى مشروع أسواق كارفور الذي سينطلق بعد نحو اربعة شهور، وسيوفر ما يقارب3500 فرصة عمل.

يشار إلى أن توتال تأسست في المملكة عام2007 وافتتحت اول محطاتها في عام2009 وتدير حاليا23 محطة في مختلف محافظات المملكة.