السفيرة ويلز : الولايات المتحدة تتفهم الاعباء التي يتحملها الاردن

2016 02 09
2016 02 09

1صراحة نيوز – اكدت السفيرة الامريكية في عمان اليس ويلز على ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين يلعب دورا محوريا بالغ الاهمية على المستوى الدولي لحشد جهود العالم كله من اجل الحرب على الارهاب والتطرف والقضاء وتدمير داعش وتخليص العالم والمنطقة من شرورها.

واشارت في لقاء مع رؤساء واعضاء اندية روتارية في الاردن بتنظيم من نادي روتاري عمان عمون وعمان كابيتال على أن العلاقات الدولية والعربية التي يقيمها جلالة الملك مع قادة الدول تخدم السياسات الدولية وتقرب وجهات النظر وبخاصة بين الدول العظمى مما جعل من الاردن مركز اهتمام العالم باسره.

وأبدت السفيرة ويلز تفهما ملحوظا للمشكلات الاقتصادية التي يعاني منها الاردن جراء الظروف الاستثنائية التي تعيشها المنطقة واغلاق الحدود مع دول الجوار التي شكلت على الدوام سوقا رئيسية للمنتجات الاردنية ومقصدا اردنيا للتبادلات التجارية.

1 وفي هذا الاطار اشارت الى تفهم الولايات المتحدة الامريكية الى هذا الوضع بالاضافة الى الاعباء الكبيرة التي يتحملها الاردن بفعل استضافته لاعداد كبيرة من اللاجئين السوريين مشيرة الى ان الاسرة الدولية مصممة على دعم الاردن فيما يتعلق باللاجئين وتحمل الاعباء المترتبة على استضافتهم. 5 واكدت على اهمية تنشيط القطاع الخاص الاردني للاستفادة من المزايا التي توفرها السوق الامريكية من اجل فتح افاق جديدة للتعاون تفتح فرص عمل للايدي العاملة الاردنية الماهرة والمدربة . 6 وأشارت السفيرة ويلز الى التحديات الأمنية المتعلقة بتواجد داعش في العراق وسوريا، بالإضافة إلى عبء استضافة اللاجئين من كلا الدولتين المجاورتين ولاجئين من دول أخرى كذلك، الأمر الذي أثقل كاهل الخدمات الاجتماعية كالتعليم والصحة”. 9 واضافت ان من بين التحديات التي يوجهها الاردن هناك بيئة الأعمال التي تشهد حالة من عدم اليقين على الصعيد المحلي إضافة إلى الصعيد العالمي في ضوء التعقيدات التي يشهدها منظور الأعمال . 7 واشارت الى انه “ومن الأسباب الداعية للتفاؤل هو دعم المجتمع الدولي للأردن بقوة وتقديره لالتزام القيادة الهاشمية بالعمل نحو إيجاد دولة معتدلة وحديثة، الأمر الذي يُعتبر في الوقت نفسه رفضاً للتطرف الذي نشهده في المنطقة في يومنا هذا” ، لافتة الى تعهد المجتمع الدولي في مؤتمر المانحين لدعم سوريا المنعقد في الرابع من الشهر الحالي بتقديم 2.1 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات للمجتمعات المستضيفة في الأردن، كما التزم بتوسيع الاستثمارات والتوظيف في القطاع الخاص بعدة طرق منها التفضيلات التجارية للاتحاد الأوروبي المشابهة لنظيراتها في اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة. 12

وأما فيما يتعلق بالمساعدات الأمريكية، بينت ويلز ان الأردن سيتلقى في هذا العام مساعدات اقتصادية وعسكرية غير مسبوقة بمقدار 1.275 مليار دولار، منها 100 مليون دولار مخصصة لتحلية مياه قناة البحرين (الأحمر- الميت) ، اضافة الى الاعلان الذي تم في مؤتمر المانحين في لندن عن 600 مليون دولار إضافية لدعم اللاجئين في عام 2016، ما يجعل إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمنها استجابة للصراع السوري أكثر من 5 مليارات دولار. 13 واشارت الى ان الشركات الأمريكية وغيرها من الجهات تساعد على دفع الشباب الأردني للمضي قدماً ، حيث تعتبر شركة مايكروسوفت أحد الأمثلة على ذلك، بدعمها لمبادرة التعليم في الأردن، التي أُطلقت في عام 2003 برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، بهدف تحسين استخدام تكنولوجيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التعليم، وتُطوّر من مناهج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتقدم تدريباً مهنياً على تكنولوجيا المعلومات للمعلمين وتدعم مبادرة محطة المعرفة التي تُتيح خاصيتي الوصول والاتصال لجميع الأردنيين بصرف النظر عن حالتهم الاقتصادية أو موقعهم الجغرافي. 14 وتطرقت ويلز الى أن الشركات الامريكية في الاردن تستثمر في المجتمعات المحلية، الابتكار، المحافظة على البيئة، التنمية الاقتصادية المستدامه والتمكين من خلال من خلال برامج المسؤولية المجتمعية ، لافتة الى أن “شراكتنا تتعدى نطاق الحكومة الامريكية في واشنطن ، شركاتنا هم شركائكم، مؤسساتنا التعليمية شركاء وشعبنا شركاء”. 10 وقالت رئيسة نادي روتاري عمان عمون سوزان بربور انه “يصادف هذا العام مناسبة خاصة لأعضاء اندية الروتاري في الاردن، حيث تم تأسيس اول نادي روتاري في عام 1956 ، وبالتالي نحن نحتفل بستين عاما من العمل الروتاري في الاردن”. 3 وأضافت بربور يبلغ حاليا عدد أعضاء اندية الروتاري في العالم حوالي أكثر من 1،2 مليون شخص ينتمون الى أكثر من 35،000 نادي في أكثر من 200 دولة ومنطقة جغرافية حول العالم. يعملون معا في تنفيذ المشاريع الاجتماعية التي تتمحور حول تعزيز السلام، مكافحة المرض، توفير المياه النظيفة، انقاذ الامهات والاطفال، تنمية الاقتصاد المحلي ودعم التعليم . 2 واستعرض رئيس نادي روتاري عمان كابيتال محمد الخياط النشاطات والمشاريع الخدمية التي تنفذها اندية الروتاري في الاردن ، مشيرا الى تلك المشاريع تشجع على المعايير الاخلاقية وتسهم في نشر السلام في العالم . 9 وقال ان هدف منظمة الروتاري الدولية توفير الخدمة للاخرين وتعزيز النزاهة وفهم العالم والنوايا الحسنة من خلال دعم ومساهمة رجال الاعمال والقيادات المهنية التي توفر خدمة الانسانية . 4 وكانت السفيرة ويلز قد اجتمعت مع رؤساء أندية الروتاري عمان كابيتال وعمان عمون وعمان كوزموبولتن وعمان جرش وعمان بترا وعمان القلعة وعمان نهر الاردن وعمان فيلادلفيا ، حيث استمعت الى ايجازات عن المشاريع الخدمية التي تنفذها أندية الروتاري في الاردن. وفي ختام المحاضرة قدم رئيس نادي روتاري عمان كابيتال محمد الخياط ورئيسة نادي روتاري عمان عمون سوزان بربور شهادتي تقدير للسفيرة ويلز تقديرا لجهودها في خدمة العلاقات الاردنية الامريكية وتنميتها في كافة المجالات.