السيسي رهن اشارة الشعب والجيش ليترشح

2014 01 12
2014 01 12

198صراحة نيوز – رصد – دعا نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي امس الشعب المصري الى «المشاركة بقوة» في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الثلاثاء والاربعاء المقبلين. وقال السيسي انه «يدعو ابناء الشعب المصري لتحمل المسؤولية الوطنية والنزول والمشاركة بقوة في الاستفتاء على مشروع الدستور لتصحيح المسار الديموقراطي وبناء دولة ديموقراطية حديثة ترضي جميع المصريين». وقال السيسي انه سيترشح للرئاسة اذا «طلب الشعب» ذلك، بحسب ما ذكرت صحيفة الاهرام الحكومية على صفحتها الالكترونية. واوضح السيسي «اذا ترشحت فيجب ان يكون بطلب من الشعب وبتفويض من جيشي»، وفق الاهرام.

واضافت الاهرام ان التصفيق علا في القاعة عندما قال السيسي ذلك وردد الحاضرون «نحن معك».

وردا على سؤال حول شكل الدعم الشعبي الذي قد يدفع السيسي لحسم موقفه، قال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان نسبة المشاركة والتأييد التي سيحظى بها مشروع الدستور في الاستفتاء قد تكون «مؤشرا». واضاف السيسي، الذي نقلت وسائل الاعلام الرسمية تصريحاته، ان «مصر على اعتاب مرحلة فارقة من تاريخها ينتظر نتائجها العالم لتنفيذ اولى خطوات خارطة المستقبل بعد ثورتين فريدتين ابهرتا العالم بسلميتهما وطموحهما وبالعلاقة الوثيقة بين الشعب المصري وجيشه الوطني القوي».

وطالب السيسي رجال الجيش ب»اتخاذ كافة التدابير والاجراءات اللازمة لحماية المواطنين وتهيئة المناخ الآمن لهم للتعبير عن ارائهم بحرية كاملة خلال عملية الاستفتاء». وتابع ان «حماية الدولة ستبقى امانة في اعناقنا والقوات المسلحة والشرطة لن تتهاون في حماية المواطنين والتصدي بكل قوة وحسم ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات مصر ومستقبل شعبها العظيم». من جهة ثانية، ألقت سلطات مطار القاهرة امس القبض على ثلاثة من كوادر الإخوان قبل سفرهم إلى تركيا وماليزيا حيث تم  تسليمهم للجهات الأمنية المختصة للتحقيق معهم. وصرحت مصادر أمنية بالمطار: أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة  المصرية المتجهة إلى تركيا إشتبه رجال الأمن فى راكبين وبفحص بياناتهما  تبين أنهما من كوادر تنظيم الإخوان المسلمين من المتورطين فى أعمال عنف  بينما تم ضبط الثالث قبل سفره على الطائرة المصرية المتجهة إلى  كوالالمبور «.  وقالت المصادر إن سلطات المطار تتخذ إجراءات أمنية مشددة لمنع هروب  كوادر وعناصر الإخوان والجماعات المتورطة معها فى أعمال عنف؟ مشيرة  الى انه تم تغذية أجهزة الكمبيوتر بكل المعلومات الجديدة حول المتورطين  فى أعمال العنف.(وكالات).