الشاعر الاردني الزواهي يتأهل للمرحلة الثانية في مسابقة شاعر المليون

2014 03 13
2014 03 13

299عمان – صراحة نيوز تأهل الشاعر الاردني أسامة محمد السردي الزواهي الى المرحلة الثانية من مسابقة شاعر المليون في موسمها السادس المقام في أبوظبي بحصوله على 57 بالمئة من تصويت الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة.

وشارك ثلاثة شعراء من الاردن اضافة الى الزواهي في المسابقة التي تشرف على تنظيمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي والتي اختارت 48 شاعرا من بين المئات الذين شاركوا بها.

وانضم الزواهي الى الشاعر عبد الله محمد السرحان الذي تأهل في حلقة سابقة فيما ينتظر تيسير الذيابات المنافسة في الحلقة المقبلة من المسابقة في حين لم يحالف الحظ الشاعر زكريا سلمان الزغاميم.

وتتكوّن المرحلة الأولى من المسابقة التي تبث على قناة أبو ظبي من 6 حلقات، يشارك في كل حلقة 8 شعراء، يتأهل منهم في النهاية 28 شاعراً إلى المرحلة الثانية، على ان يتنافسوا على مدى 4 حلقات؛ ليتأهل منهم 12 شاعراً إلى المرحلة الثالثة.

ومن ثم يتنافس هؤلاء خلال 3 حلقات، ومنهم يتأهل 6 شعراء إلى المرحلة قبل النهائية، ومنهم يتأهل 5 شعراء إلى الحلقة النهائية؛ لاختيار الفائز الأول.

ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون، وبيرق الشعر، وجائزة مادية قيمتها 5 ملايين درهم إماراتي وأجرت اللجنة بسبب تقارب المستوى بين الشعراء الذين تنافسوا من أجل الفوز بمكان في قائمة الـ 48 اختبارات تحريرية تقوم على أساس أكاديمي علمي، كما عملت على ابتكار معايير اضافية لانتقاء أفضل المتقدمين إلى المسابقة.

وخضع الشعراء الى اختبارات كتابية وشفهية؛ لتحديد المستوى فيما يتعلق بالوزن والقافية واللغة الشعرية والبناء الفني والجمالي للقصيدة، بالإضافة إلى اختبارات في الارتجال والإلقاء، خاصة وانهم مثلوا دولاً عربية وأجنبية..

وقالت اللجنة ان إخضاع المتسابقين في الجولات المسجلة لعملية ارتجال الشعر كان سبباً في الوصول إلى المجموعة الأميز والأكفأ من الشعراء..

وتهدف المسابقة الى تعزيز جهود الحفاظ على التراث الثقافي وإعادة الاهتمام بالشعر النبطي وصون التراث.