الشرفات : مكافحة الفساد تعمل بحزم

2015 10 12
2015 10 12

_91051_87صراحة نيوز – أكد عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد الدكتور طلال الشرفات أن هناك إرادة سياسية حقيقية داعمة لمكافحة الفساد، لافتا الى ان الهيئة تقوم بجهد وطني كبير في مجال محاربة الفساد ومواجهة مخاطره من خلال قيامها بالدور الوقائي قبل وقوع المخالفات.

وأضاف خلال محاضرة حول التوعية والتثقيف بمخاطر الفساد والتي عقدت اليوم الاثنين في جامعة آل البيت بحضور رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور علي أبو غنيمة ونواب رئيس الجامعة الدكتور محمد الخلايلة والدكتور سالم العون أن الهيئة استطاعت خلال فترة بسيطة إعادة ما يقارب 30 مليون دينار للخزينة وإحالة عدة شركات مخالفة للقضاء.

وأشار الشرفات إلى أن هناك أنواعا مختلفة للفساد منها السياسي والمالي والأكاديمي والإداري، مؤكدا بأنه لا أحد فوق المسائلة وفق أحكام القانون والدستور ولا يوجد خطوط حمراء للتدخل في عمل الهيئة في مكافحة الفساد، والتي تعمل بحزم وفق معايير العدالة وسيادة القانون.

ولفت إلى أن الحكومة الحالية متعاونة مع مجلس هيئه مكافحة الفساد في الحفاظ على المال العام وأن هناك تعاونا حقيقيا مع مجلس الأمة باعتبار أن مكافحة الفساد مصلحة وطنية عليا في تعزيز منظومة النزاهة ومكافحة الفساد، مؤكدا أن سيادة القانون أمر لا يمكن التنازل عنه لمحاربة الواسطة والمحسوبية، وأن مجلس الهيئة محصن بحكم القانون من العزل والملاحقة.

وبين الشرفات ان للهيئة أدوارا توعوية لمواجهة مخاطر الفساد من خلال المحاضرات والإرشادات، ودورا وقائيا قبل وقوع شبهات فساد والتحقيق قبل حدوثه، حيث قامت الهيئة بإيقاف بعض العطاءات المخالفة وتقديم دور علاجي من خلال التحقيق في شبهات الفساد وتحصيل الأموال.

واشار الى أن مشروع القانون الجديد للهيئة وحسب التعديلات وسع صلاحيات الهيئة من خلال التركيز على متابعة قضيا الفساد الإداري وغيرها من القضايا التي يتم التحقيق فيها وفق القانون، مبينا ان الهيئة أوقفت الكثير من قرارات الهدر بالمال العام بهدف المحافظة على المصلحة العامة والوطنية معا.

وفيما يتعلق بالخصخصة أوضح الشرفات أن هناك لجنة فنية في الهيئة مهمتها دراسة كافة ملفات الخصخصة والتحقيق فيها وفي حال إثبات أي قضية فساد تحال إلى النائب العام، منوها إلى أن مشاريع البنية التحتية من خدمات وطرق وعطاءات يتم التحقيق فيها وإحالة الأطراف المتورطة في شبهات الفساد إلى العدالة.

وأكد الدكتور الشرفات ضرورة توعية الشباب بمخاطر الفساد وأثاره المدمرة على الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى وجود قسم للشكاوي وتلقى القضايا في الهيئة والتي يتم التعامل معها بكل شفافية ونزاهة ووفق القانون والأنظمة والتعليمات المعمول بها في مجلس هيئة مكافحة الفساد.

وفي ختام المحاضرة والتي أدراها عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور عمر العطين، دار حوار ونقاش موسع بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة أجاب خلالها الدكتور الشرفات على أسئلتهم واستفساراتهم.