الشرق الأوسط تستضيف الدورة 47 لمؤتمر الجامعات العربية الشهر المقبل

2014 02 09
2014 02 09

0533عمان – صراحة نيوز تعقد في آذار المقبل اجتماعات الدورة السابعة والاربعين للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، في رحاب جامعة الشرق الاوسط، بعنوان “فلسطين” ومشاركة  أكثر من 200 رئيس جامعة عربية وممثلي منظمات عربية وإقليمية ودولية.

ومن المقرر أن يناقش المجتمعون، حسب جدول أعمال المؤتمر الذي يعقد على مدار يومين، مقترح  التجديد للأمانة العامة لثلاث سنوات قادمة، وتعديل النظام الاساسي والنظام الداخلي لاتحاد الجامعات العربية.

وتتسلم  جامعة الشرق الاوسط رئاسة الدورة، المقررة يومي 25 -26 آذار، ممثلة برئيسها الاستاذ الدكتور ماهر سليم.

وفي هذا الصدد قال الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الاستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي  إن اجتماعات الدورة القادمة تصب في غايات الاتحاد والتي منها توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق جهودها فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة.

وأضاف إن  “عنوان الدورة الحالية للمؤتمر، الذي يعقد سنويا، سيحمل اسم فلسطين، لعدم التمكن من عقده في قطاع غزة نظرا للصعوبات التي يعيشها الأهل هناك بسبب الاحتلال الاسرائيلي، لذا تقرر أن يقعد في عمان وفي جامعة الشرق الاوسط”.

من جهتها قالت  جامعة الشرق الاوسط، في بيان صدر عن دائرة الاعلام والعلاقات العامة اليوم الأحد،  إن المؤتمر يعد فرصة للاطلاع على التجارب العربية في مجال العمل الاكاديمي ، وسيتيح المجال للعمل والتنسيق لتطوير عملية البحث العلمي لتعود نتائجها بالفائدة على عملية التنمية العربية.

و قال رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين ، في البيان الصحفي، إن الجامعة تتطلع من خلال المشاركة في المؤتمر إلى تسخير امكاناتها لخدمة العمل الاكاديمي العربي المشترك على مستوى الجامعات، فرؤية ورسالة الجامعة تتطابق مع رؤية الاتحاد  في تحقيق النهوض بالتعليم الجامعي ، وتفعيل التكامل بين الجامعات العربية لإعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتنمية مواردها البشرية “.

وأضاف  إن الجامعة تؤمن بمبدأ (المعرفة قوة)،  وبضرورة التحول نحو الحاكمية الرشيدة في الجامعات، لذلك تسعى من خلال لقاء رؤساء الجامعات العربية إلى تعميم تجربتها في تطوير العمل الريادي لدى طلبتها وإطلاق الطاقات الابداعية عبر تطوير الخطط الدراسية وإشراكهم في عملية صنع القرار الاكاديمي، والنهوض بمستوى البحث العلمي ومخرجاته.

وتابع إن الجامعة لن تألو جهدا في تعزيز العمل العربي الاكاديمي المشترك ، ولهذ ستعمد الجامعة إلى إبرام مذكرات تفاهم مع جامعات عربية مشاركة في هذه الاحتفالية في إطار توجهاتها لتعزيز التعاون المشترك على صعد العمل الاكاديمي وتبادل الخبرات وأعضاء هيئة التدريس بما يعود بالفائدة على الطلبة العرب ويرفع من مستوى العمل البحثي المشترك بين الجامعات العربية.

من جهته  شدد  رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم، في البيان ، على ضرورة بذل الجهد لاعادة انتاج دور الجامعات العربية   بما يساهم في العملية التنموية المستدامة  وتلبية احتياجات المنطقة العربية التي تعاني نقصا في الموارد والثروات، مشيرا إلى ضرورة التخطيط الاستراتيجي للخروج من عنق الزجاجة والتنسيق بين مصانع العقول – الجامعات- لتفعيل دورها أكثر في خدمة المجتمعات المحلية عبر تأهيل الايدي العاملة ، وايجاد قاعدة بحثية منتجة تجيب على الاسئلة الشائكة في عملية الانتاج والتطوير .

وقال إن الاتحاد والجامعة انعقدت إرادتيهما على النهوض بالعمل الاكاديمي المشترك. حيث يمكن ان ننخرط في تنظيم عدد من الفعاليات على المستوى العربي لأصحاب الخبرة في مجالات الطاقة والمياه –على سبيل المثال- للخروج بتوصيات توضع امام أصحاب القرار في الدول العربية، مؤكدا أن الجامعة لن تألوا جهدا في تقديم خدماتها اللوجستية من بنية فوقية وخبرات أردنية.، وغيرها  لغايات الوصول إلى الهدف المنشود في تفعيل دور الجامعات العربية في عملية التنمية المستدامة.

ومن المقرر أن يخصص اليوم الثاني للمؤتمر لعقد اجتماعات  اللجان الفرعية وهي : المالية ، والعضوية، و العلمية والثقافية والتنظيمية والادارية، حيث ستصدر عنها توصيات تعرض على المؤتمر العام للمصادقة عليها.  ويضم جدول أعمال المؤتمر عقد اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد، والمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، والدراسات العليا والبحث العلمي، والانشطة الطلابية، وصندوق دعم الجامعات الفلسطينية