الشوبك ” التاريخ والوجدان الشعبي” للباحث والاعلامي طه الهاهبة

2015 07 24
2015 07 24

abbbbbb111116565656jdskhfkdfhgصراحة نيوز – – يوثق كتاب (الشوبك: التاريخ والوجدان الشعبي) لمؤلفه الباحث والاعلامي الوزير الاسبق طه الهباهبة الصادر حديثا بدعم من وزارة الثقافة، جوانب من حضارة تاريخ منطقة الشوبك.

ويستهل الكتاب المكون من جزئين موضوعاته بتبيان لأهمية الشوبك في اكثر من حقبة زمنية وموقعها الاستراتيجي كموطن موسمي لعدد من القبائل العربية وذلك لخصب تربتها وغزارة امطارها وتشابك اشجارها وكثرة ينابيعها وعيونها مثلما ظلت شاهدة على وقائع وتحولات لحضارات انسانية متعددة.

ويضم الجزء الاول من الكتاب اربعة فصول هي: الشوبك في العصر الصليبي، الشوبك في العهد الايوبي، الشوبك في العصر المملوكي، والشوبك في الوجدان الشعبي، في حين اشتمل الجزء الثاني من الكتاب على عناوين: الشوبك تاريخ ورجال، الشعر الشعبي في الشوبك، نماذج مختارة من شعر هلال بن علي الهباهبة.

ويكشف المؤلف الهباهبة في الكتاب عن العلاقة الوجدانية التي جمعت بين اعلام وشخصيات تاريخية ومعاصرة ومنطقة الشوبك لافتا الى ان ابو جعفر المنصور اتخذ من الشوبك واحدة من الثغور مثلما كانت وجهة للسلطان المملوكي حسام الدين لاجين وشاعر الاردن الكبير مصطفى وهبي التل (عرار).

ويسلط الكتاب الضوء على العديد من ابناء منطقة الشوبك أو من اقاموا فيها حيث سجلوا فيها اسهامات في العمل الوطني والثقافي سجلته ذاكرة ابناء المنطقة من مواقف اتسمت بالشجاعة والكرم والطيبة والايثار والفصاحة على غرار اشعار هلال الهاهبة وابن رقية ومصلح المجالية وعبدالرحمن عزام، كما يروي الكتاب جوانب من سيرة عدد من شهداء الجيش العربي لابناء المنطقة منهم الشهيد الرائد محمد ضيف الله الهباهبة والشهيد الطيار عبدالرزاق الهاهبة.

وتأتي اهمية هذا الاصدار في كون يجمع الكثير من تلك الصفحات المشرقة في الحياة اليومية لمنطقة الشوبك والعالقة في ذاكرة المعمرين واستعادتها في منهج تدويني لتكون في متناول النشء الجديد من ابناء المنطقة والوطن باسره لتكون نماذج مضيئة تعمل على ترسيخ المواطنة والانفتاح على مكونات النسيج الاجتماعي للامة.

يشار الى ان المؤلف طه الهاهبة حاصل على الشهادة الجامعية الاولى من الجامعة الاردنية في اللغة العربية ثم ماجستير اداب من جامعة القديس يوسف بلبنان وانتخب نائبا لمجلس النواب الاردني ثم عين وزير دولة العام 1995 ومن بين مؤلفاته : الوشم فن وعلم، الحكاية الشعبية في محافظة معان، صورة العجوز في حكايات الف ليلة وليلة، قلوب على حد السيف، الغناء الشعبي (الهجيني)، وسواها كثير .