“الصناعة والتجارة” تطلق 8 خدمات الكترونية

2016 05 28
2016 05 28

16897Iصراحة نيوز – أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والتموين اليوم السبت، الخدمات الالكترونية الجزئية، المتعلقة باستخراج شهادات عن السجلات والأسماء التجارية من مديرية السجل التجاري في الوزارة، (صور مصدقة)، و6 خدمات الكترونية متعلقة باستخراج شهادات “صورة مصدقة”، للشركات تقدمها دائرة مراقبة الشركات، في اطار خطة الوزارة لتسهيل الاجراءات وتبسيطها، والتحول التدريجي للمعاملات الالكترونية.

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، ان اطلاق هذه الخدمات، يطور خدمات الوزارة، فكثير منها يمس المواطنين وبيئة الاعمال والشركات والمؤسسات الفردية مباشرة.

وبينت ان المرحلة الاولى من الخطة، تتمثل باطلاق خدمات الحصول على شهادات مصدقة من السجل التجاري، والاسماء التجارية، وشهادات مصدقة من دائرة مراقبة الشركات، و”اصدار شهادة لمن يهمه الامر، ومصدقة عن اخر عقد تأسيس، ومصدقة عن اخر محضر اجتماع هيئة عامة عادي، ومصدقة عن اخر محضر اجتماع هيئة عامة غير عادي، ومصدقة عن اخر شهادة تسجيل الكترونيا”.

وقالت ان الخدمات ستبسط الاجراءات وتختصر الوقت والجهد اللازمين لانجاز المعاملات المرتبطة بهما، مبينة ان المعاملات التي تنجزها مديرية السجل التجاري ودائرة مراقبة الشركات، “اصدار صور شهادات مصدقة” لغايات الحصول على الخدمات التي تم اطلاقها الكترونيا، تشكل نحو 30 بالمئة من اجمالي المعاملات التي تتعامل معها الجهتان سنويا.

وأضافت ان المتعاملين مع الوزارة سيتمكنون من انجاز العديد من معاملاتهم اينما كانوا دون الحاجة الى مراجعتها، مثل تسجيل المؤسسات الفردية والشركات، وبراءات الاختراع، وتسجيل العلامات التجارية، وذلك بعد استكمال التعديلات التشريعية اللازمة، وتوفير التوقيع الالكتروني.

ودعت أصحاب السجلات والاسماء التجارية والشركات، لمراجعة الوزارة لغايات التقدم بطلب لمرة واحدة فقط، للاستفادة من هذه الخدمة، التي لا ترتب رسوما اضافية، وانما رسوم التوصيل فقط، في حال رغب متلقي الخدمة بذلك، إذ سيتم ايصال الشهادات المصدقة اليه من خلال البريد الاردني او الحصول عليها شخصيا.

وقالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد الشويكة، “بدأنا مرحلة التحول الالكتروني بداية العام الحالي، واليوم وبحمد الله قطعنا شوطاً كبيراً، وأطلقنا عشرات الخدمات الالكترونية المكتملة، التي تهم المواطن والمستثمر والشركات والاقتصاد الوطني بشكل عام ، وذلك من مرحلة تقديم الطلب وصولا الى مرحلة الدفع واستلام المعاملة”.

واضافت، “سنواصل اطلاق مزيد من الخدمات الالكترونية، مشيرة الى ان الخدمات التي تم إطلاقها اليوم من اهم الخدمات التي تهم المستثمر بالدرجة الاولى، وهي تضاف إلى عشرات الخدمات الالكترونية المكتملة التي اطلاقها منذ بداية العام الحالي”.

وقال وزير تطوير القطاع العام اخليف الخوالدة، ان تقييم الاداء الحكومي مرتبط بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ومختلف القطاعات، والعمل في مجال الحكومة الالكترونية تشاركي بين الوزارة والجهة المعنية ووزارة الاتصالات، لاتمتة الاجراءات، فيما تقوم وزارة تطوير القطاع العام بهيكلة الاجراءات.

واكد اهمية توعية المتعاملين مع الجهاز الحكومي بأهمية الخدمات الالكترونية، لكونها افضل واسهل من الحصول على الخدمات بالطرق التقليدية.

وقدم مدير السجل المركزي في الوزارة ناصر حوامدة ومدير تكنولوجيا المعلومات في دائرة مراقبة الشركات عصام الجراح، عرضا عن الخدمات الالكترونية، فيما ستضع وزارة الصناعة والتجارة، خطة ترويجية للتعريف بهذه الخدمات وتعريف متلقي الخدمات بها، وحثهم للاستفادة منها.