الصندوق العربي للانماء يدعم الاردن بـ 100 مليون دولار

2015 03 30
2015 03 30
20

صراحة نيوز – استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مقر اقامته بالكويت مساء اليوم الاثنين، المدير العام رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد.

وبحث رئيس الوزراء مع المدير العام للصندوق خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري والسفيران الاردني في الكويت محمد الكايد والكويتي في عمان الدكتور حمد الدعيج، التعاون القائم بين الحكومة والصندوق وسبل تعزيزه من خلال تمويل مشروعات ذات اولوية في الأردن.

واعرب رئيس الوزراء عن شكر الاردن وتقديره لمساهمات الصندوق الذي يعتبر شريكا اساسيا في دعم جهود التنمية في المملكة.

واستعرض رئيس الوزراء التحديات التي تواجه الاردن نتيجة لتداعيات الازمة السورية واستقباله لنحو مليون ونصف المليون لاجىء سوري وغيرهم من اللاجئين من دول عديدة وما يشكله ذلك من ضغط على القطاعات الرئيسية والخدمات لا سيما التعليم والصحة وسوق العمل والمساكن.

واشار النسور الى ان المساعدات الدولية التي تاتي للاردن لمواجهة اعباء اللجوء السوري لا تشكل الا الجزء اليسير من كلفة واعباء استضافتهم مؤكدا ان الاردن وفي ظل محدودية الموارد وضعف الدعم المقدم يحتاج اكثر من اي وقت مضى الى وقفة جادة من الاشقاء والاصدقاء لمساعدته على تحمل هذه الاعباء.

من جهته اكد الحمد حرص الصندوق على زيادة التعاون والتنسيق مع الاردن لدعم الجهود التنموية فيه وتقديم التمويل للمشروعات التنموية والاقتصادية ذات الاولوية وقال “سنعمل باقصى امكاناتنا لنكون دعما وسندا للاردن”.

واشار الى ان مجلس ادارة الصندوق سيقرر الاسبوع المقبل الموافقة على تقديم تمويل لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاردن بقيمة 100 مليون دولار مثلما وافق مجلس الادارة على تمويل مشروع خربة السمراء.

وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري اشار الى ان الحكومة توصلت الى اتفاق مع الصندوق بشأن قرض مقدم لدعم تنفيذ مشروع خربة السمراء المرحلة السابعة حيث سيقدم الصندوق قرضا قيمته حوالي 54 مليون دولار مثلما سيقدم نحو 100 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة كدعم للبنك المركزي ليقرضه للبنوك باسعار فوائد منخفضة.

ونوه بأن الصندوق ساعد الاردن من خلال منحة لدعمه على تحمل اعباء الازمة السورية “ونتمنى زيادة هذه المنح نظرا للاعباء الكبيرة التي يتحملها الاردن”.

كما اعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي عن الامل بمساعدة الصندوق لدعم الاردن في اطار خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية التي تمثل احتياجات الاردن التنموية والانسانية.