الضمان الاجتماعي ” معقول يا ناس “

2016 10 12
2016 11 26

تنزيل (1)قرأت على صفحات الفيسبوك معلومات متداولة تتعلق بمستوى الرواتب التي يتقاضاها مدراء يعملون في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والتي ان صحت فمن وجهة نظري الخاصة اعتبرها جريمة وتطاول على أموال المدخرين وانا احدهم .

لقد صُدمت بتلك المعلومات واجزم ان كل من قرأها قد صُدم ايضا .

هل يُعقل ان راتب مدير عام المؤسسة 21 الف دينار شهريا وراتب مدير دائرة الاستثمار بالاسهم فيها 4987 دينارا شهريا ورواتب باقي المدراء فيها تتراوح ما بين 4600 و 3000 دينار والمستشار فيها يتقاضى 3100 دينار .

ان صحت هذه المعلومات فمعنى ذلك اننا دولة بترولية وان رئيس الحكومة ووزراءه والنواب والاعيان مظلومين كثيرا وباقي الشعب في خبر كان .

هل يُعقل ذلك ومديونية الاردن تتجاوز الـ 25 مليار دولار وأغلب المشاريع الاستثمارية للمؤسسة فاشلة ومستوى رواتب مُتقاعديها لا تغني ولا تسمن من جوع والتي بالكاد يتم زيادتها بمعدل 20 دينار في بعض السنوات .

وأتسائل ومعي جازما جميع مشتركي المؤسسة الذين من مدخراتهم يتم صرف هذا المستوى من الرواتب … هل مدخراتنا في آمان ؟ وكم يبلغ العائد السنوي على استثمارها ؟ وهل تخضع لآي نوع من الرقابة ؟ ومن يشرع لها ويسن قوانينها ؟ وكم سنة ستصمد في ظل هذا الاستنزاف غير المسؤول !؟ .

وأتسائل ايضا كم موظفا من علية القوم فيها اعضاء في مجالس ادارات الشركات التي تساهم فيها ؟ وكم يتقاضون ؟ وما هي الآلية التي يتم اتباعها في اختيارهم وكذلك في تسمية اشخاص من خارج المؤسسة ليمثلوها في مجالس ادارات أخرى مع العلم وكما هو غير خافي على احد ان البعض منهم اعضاء في عدة مجالس ادارات .

وأختم هنا متحديا ان تخرج ادارة المؤسسة ببيان ( شفاف ) يُفند حقيقة ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي التي اصبحت متنفسا للمواطنين لتبادل المعلومات الافكار والأراء .

ماجد القرعان