الضمان الاجتماعي ” مهنة الدهّان خطرة “

2016 03 19
2016 03 19

large_1238405606صراحة نيوز – -قال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، انه تم تصنيف مهنة الدهّان، مهنة خطرة وفقاً لجدول المهن الخطرة الملحق بنظام المنافع التأمينية الصادر بموجب قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014.

وأضاف أن مهنة الدهّان تشمل دهّان المباني الذي يقوم بدهان الجدران والأسطح الداخلية أو الخارجية باستخدام الدهانات المائية أو الزيتية أو البلاستيكية، كما تشمل دهّان المركبات، إضافة إلى دهّان المشغولات الخشبية والمعدنية.

وقد اعتبرت هذه المهنة من المهن الخطرة كونها تُلحِق الضرر بصحة من يزاولونها نتيجة تعرضهم للمواد الكيميائية والأغبرة والأبخرة والمذيبات، إضافة إلى تعرّضهم للضجيج، والعمل في أوضاع جسدية مُرهِقة وغير مريحة وأدائهم مهام متكررة ولساعات طويلة.

وأوضح أن على كافة الجهات والمنشآت التي تُشغّل عمّالاً بهذه المهنة، إضافة إلى أصحاب العمل العاملين في منشآتهم أو العاملين لحسابهم الخاص، أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار، حيث يتوجّب على المنشآت تزويد مؤسسة الضمان الاجتماعي بكشوفات بأسماء العاملين في هذه المهنة، وأجورهم، كما يلتزموا كمنشآت بتأدية ما نسبته (1%)من أجر كل عامل في هذه المهنة زيادة على الاشتراكات المترتبة عليهم وفقاً للقانون.

وأكّد الصبيحي أن العمل في الأحكام الخاصّة للعاملين في المهن الخطرة وإتاحة فرصة التقاعد المبكر لهم يعتبر أحد أهم التطورات الإيجابية في تشريع الضمان الاجتماعي الأردني، ويهدف للحفاظ على سلامة وصحة وحياة الإنسان العامل أولاً وقبل كل شيء.

وقال ان قانون الضمان الاجتماعي النافذ حالياً رقم (1) لسنة 2014 ميّز العاملين في المهن التي يتم اعتمادها رسمياً كمهن خطرة وفقاً لنظام المنافع التأمينية الصادرة بموجب القانون، حيث أتاح للمؤمن عليه ذكراً كان أو أنثى إمكانية التقدم للحصول على راتب تقاعد مبكر إذا انتهت خدماته بعد إكمال سن (45) من عمره، على أن يكون له فترة اشتراك لا تقل عن (180) اشتراكاً للأنثى و (216) اشتراكاً للذكر، وأن يكون قد عمل في إحدى المهن الخطرة لمدة لا تقل عن ستين شهراً خلال السنوات العشر السابقة على طلبه تخصيص هذا الراتب.

وأوضح بأن المؤسسة بدأت بتطبيق الأحكام الخاصة بالتقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة اعتباراً من مطلع آذار العام الماضي 2015 بالتزامن مع تاريخ نشر نظام المنافع التأمينية للمؤسسة في الجريدة الرسمية وذلك بإتاحة التقاعد المبكر للعاملين بهذه المهن عند سن الخامسة والأربعين مع فترة خدمة أقل من سواهم من العاملين في المهن الأخرى.

وأشار الصبيحي بأن قانون الضمان الاجتماعي عرّف المهن الخطرة بأنها (المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنيّة)