“الضمان” تنظم يوما توعويا لشمول 60 الف سائق عمومي بالضمان

2013 09 02
2013 09 02

962 نفّذت كوادر المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم الاثنين يوماً توعوياً شاركت فيه كل فروع المؤسسة ومكاتبها لشمول ما لا يقل عن (60) ألف سائق تاكسي ومركبة عمومية يعملون لحسابهم الخاص في المملكة.

وياتي تنفيذ اليوم التوعوي ضمن حملة إعلامية توعوية مكثفّة تحت عنوان “أخي السائق ضمانك.. حزام أمانك” تهدف لتشجيع سائقي المركبات العمومية العاملين لحسابهم الخاص مثل سائقي سيارات التاكسي والسرفيس والباصات الصغيرة على الانتساب الاختياري في الضمان.

واشتمل اليوم التوعوي على توزيع نشرة توضيحية على السائقين في مواقف السيارات والشوارع والميادين العامة تتضمن أهمية الاشتراك الاختياري والأسس والمنافع التي يرتّبها للمشتركين.

وقال مدير المركز الإعلامي في المؤسسة موسى الصبيحي خلال مؤتمر صحافي نظمته المؤسسة في فرعها بجنوب عمان بمناسبة اطلاق هذا اليوم بأن اهتمام المؤسسة بهذه الفئة من أبناء الوطن العاملين بقطاع النقل العام يأتي تماشياً مع توجّهها الاستراتيجي بالسعي لتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية للمواطن والعامل من خلال توسيع قاعدة المشمولين بمظلة الضمان وتقديرا لدورهم بخدمة المجتمع والاقتصاد الوطني، وحقهم بالعيش الكريم والمستقبل الآمن.

وبين ان الحملة الإعلامية التي تطلقها المؤسسة والموجهة للعاملين في هذا القطاع ممّن يعملون لحسابهم الخاص تهدف إلى إبراز أهمية الاشتراك الاختياري للسائقين وخصوصاً لسائقي التاكسي، وتشجيعهم على المبادرة لهذا الاشتراك، لتمكين المؤسسة من توفير سُبُل الحماية الاجتماعية المناسبة لهم.

ودعا الصبيحي السائقين إلى الإسراع بطلب الاشتراك الاختياري لما يوفره لهم من أمان وحماية ويمكّنهم من الاستفادة من المنافع التقاعدية العديدة التي يوفرها الضمان لمشتركيه.

وأشار الى أن المؤسسة تتيح حالياً للعاملين بمجال النقل لحسابهم الخاص كسائقين عموميين فرصة الاشتراك اختيارياً في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لتوفير الحماية الاجتماعية لهم أسوة بالمشتركين الزامياً من العاملين بأجور في مؤسسات القطاعين العام والخاص.

وأكد الصبيحي بأن قانون الضمان الذي أقره مجلس النواب وتجري الآن مناقشته في مجلس الأعيان تضمن نصاً يُلزم مؤسسة الضمان بشمول العاملين لحسابهم الخاص وأصحاب العمل والشركاء المتضامنين العاملين في منشآتهم بالضمان من خلال قرار يصدره مجلس الوزراء بناءً على تنسيب مجلس إدارة المؤسسة خلال فترة لا تتجاوز تاريخ 1/1/2014 وذلك بموجب أنظمة تصدر بمقتضى أحكام قانون الضمان، مما سيسّهل شمول سائقي المركبات العمومية والتاكسي العاملين لحسابهم الخاص بمظلة الضمان.

واوضح بأن جميع السائقين العاملين حالياً لدى شركات النقل ويتقاضون أجوراً شهرية يتم شمولهم بالضمان إلزامياً من خلال جهات عملهم.

وأوضح اهمية تضافر جهود مختلف الأطراف لتنظيم هذا القطاع من خلال تشريعات وأنظمة تحفظ للعاملين في هذا القطاع حقوقهم العمالية كاملة بما فيها حقهم في الضمان الاجتماعي.

على هامش المؤتمر الصحفي تم تنظيم جولة للإعلاميين للاطلاع على آلية عمل فرع جنوب عمان، استعرض خلالها مدير الفرع فايز العجارمة الخدمات التأمينية المقدمة للجمهور، وآليات خضوع المنشآت والافراد، والمنطقة الجغرافية التي يغطيها الفرع، والتواصل مع المجتمع المحلي لنشر التوعية التأمينية .

وأشار العجارمة بأن عدد المنشآت الفعالة المسجلة بالضمان لدى الفرع وصل إلى (6668) منشأة، يعمل فيها (62) ألف مؤمن عليه على رأس عملهم حالياً، مضيفاً بأن عدد المشتركين اختيارياً بلغ (3864) مشتركا، ووصلت ايرادات الفرع شهرياً من الاشتراكات (4) ملايين و (700) ألف دينار.