الطراونة : مشكلة معان في طريقها للحل

2014 07 23
2014 07 23

31صراحة نيوز – اعرب رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة عن قرب حل ما سمي مشكلة معان .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم واستعرض فيه اهم انجازات المجلس خلال الدورة الاستثنائية .

ولف المهندس الطراونة الى انه سيقوم يوم غد الخميس مع عدد من النواب بزيارة مدينة معان للمشاركة في دفن المرحومة نعمة التي توفيت قبل مدة ولم يتم دفنها كما سيقوم بنفس الوقت بزيارة الى بيت المتوفى الآخر عارف وان هذه الزيارة تأتي في اطار الجهود التي يقوم بها المجلس لحل مشكلة معان.

وعرض رئيس المجلس خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بحضور اعضاء المكتب الدائم للمجلس النواب احمد الصفدي وعبدالله عبيدات ومازن الجوازنة، اهم الانجازات التي حققها المجلس خلال الدورة الاستثنائية، مبينا ان مجلس النواب ومن خلال اللجنة النيابية التي شكلها يقوم بإجراء اجتماعات يومية لبحث مشكلة معان حيث اكد انها تأخذ طريقها الى الحل.

وتوقع الطراونة ان تعقد دورة استثنائية ثانية لمجلس النواب منتصف الشهر المقبل ومن المتوقع ان يدرج عليها عدد من القوانين الاصلاحية خاصة قانون البلديات وقانون اللامركزية وربما قانون جديد للانتخابات البرلمانية.

وفي هذا الاطار فان مجلس النواب حال وصول قانون الانتخاب اليه سيعمل على مناقشته بشكل موسع مع كافة المكونات السياسية والاجتماعية والنقابية والحزبية ومؤسسات المجتمع المدني ليكون قانونا عصريا اصلاحيا يتوافق مع رؤية الغالبية من الاردنيين ويعمل على تعزيز الحياة البرلمانية.

وقال ان مجلس النواب سيعمل على اقرار القانون بسرعة ايضا، نافيا ما يشاع من ان مجلس النواب سيعمل على تعطيل قانون الانتخاب.

وحول الانجازات التي حققها المجلس قال انه راض عن حجم الانجازات التي تحققت خلال الدورة العادية الماضية والدورة الاستثنائية التي انتهت مؤخرا، مشيرا الى ان الدورة الاستثنائية ادرج على جدول اعمالها 13 قانونا اقر مجلس النواب منها ثمانية قوانين وقامت الحكومة بسحب قانون ورفض المجلس مدونة السلوك النيابية التي كانت مدرجة على الدورة.

واضاف ان المجلس وخلال الدورة الاستثنائية عقد 17 جلسة، وجلستين تشاوريتين في قاعة عاكف الفايز بحث فيهما قضية معان واحداث غزة.

والقوانين التي اقرها المجلس هي القانون المعدل لقانون نقابة المحامين والقانون المعدل لقانون مؤسسة الامل للسرطان ومشروع قانون الاستثمار ومشروع قانون الاحداث ومشروع قانون القضاء الاداري ومشروع القانون المعدل لقانون التقاعد المدني ومشروع قانون مجالس الطوائف الدينية غير المسلمة اضافة الى مشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص.

اما القوانين التي لم يقرها فهي مشروع قانون استقلال القضاء ومشروع قانون الاحزاب ومشروع قانون ضريبة الدخل، وهذه القوانين الثلاثة من المتوقع ادراجها على جدول اعمال الدورة الاستثنائية المقبلة