الطراونة ينتقد الاسلاميين في ُعقر دارهم

2014 06 21
2014 06 21
طراونةصراحة نيوز – بدأت اليوم اعمال المؤتمر العام الرابع  لحزب جبهة العمل الإسلامي في خيمة تم تم نصبها في منطقة طبربور بحضور شخصيات سياسية من بينهم رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ورئيس حزب التيار الوطني النائب المهندس عبد الهادي المجالي وشخصيات اخرى

أول المتحدث كان رئيس مجلس شورى الحزب المهندس علي ابو السكر والذي اشار الى ان عقد المؤتمر يأتي في ظل ولادة جديدة للامة مؤكدا تبني الحزب نهج الاصلاح ومحاسبة الفاسدين بدون تطرف أو عنف كما قال بسبب عدم

لكنه أضاف ان النهج الاصلاحي يواجه قوى الشد العكسي التي لا تريد لغيرها إلا ان تسير بدون نهج أو طموح .

وزاد ان قوى الشد العكسي تسعى الى اغلاق جميع الأبواب امام  الحزب والذي يعد جريمة بحق الديمقراطية وتشويه لصورة الوطن وافراغ لمصداقية العمل  الحزبي

وقال “كنا حريصين في الدورة السابقة للحزب على إجراء تعديلات على النظام الأساسي بوصفها الأبرز لحمايته من مخطط كان سيعصف به”.

وأضاف ” ليس كافيا أن يحقق الطموح ما تم تعديله  فقد دعا المؤتمر أن يقر سياسات الانتشار الحزبي على مستوى توسيع العضوية حتى لا يكون حزبي نخبوي مع تأكيد ضرورة بناء هيكل للحزب”.

من جهته قال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور همام سعيد في كلمته “المؤتمر يأتي في ظل ربيع عربي تتفتح أزهاره لن يتوقف مسار الربيع  ونحن متمسكون بمبدأ إصلاح النظام”.

وحمل سعيد الجهات الرسمية مسؤولية عدم تمكن الحزب من عقد مؤتمره في قاعة عامة وقال ” نقول للشاهد التاريخي سجل أن أكبر حزب لم يجد مكانا يعقد مؤتمرا”. دون ان يبين حيثيات ما جرى والذي دفع الحزب الى عقد مؤتمره بالصورة التي تمت .

وأضاف “بأن الأمل بالأمة كبير، والمعركة أصبحت وجودية فكان لابد من المحافظة على سلمية الحركة”. محذرا في ذات الوقت جميع أبناء الحركة الإسلامية مما سماه “الاستفزاز”.

رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة القى كلمة حملت انتقادات للحكومات وللحزب في آن واحد

وقال “ومثلما كان على الحكومات مسؤولية التقصير من جانب، مثل ما كان على الحركة الإسلامية مسؤولية التعنت وعدم إبداء المرونة، وأحيانا الاستقواء، والذهاب لهوامش الحرد السياسي الذي جاء في غير محله، فأضاع عليكم وعلينا فرصة التشاركية والمسؤولية في الخروج من أزمة عنق الزجاجة بمنافع كثيرة وبالسرعة المطلوبة ”

وأضاف الطراونة ان جماعة الإخوان المسلمين، بقيت حالة نموذجية في العمل التنظيمي المسؤول  وكان لها دور جوهري في حياتنا السياسية على مر سنوات وعقود ،  ثم ومن بعد تأسيس حزب جبهة العمل الإسلامي  دخلت الحركة الإسلامية في تنافس سياسي مع باقي شركائها في العمل الحزبي  مُسجلة لنفسها حضورا لافتا ومؤثرا” وظلت تجربة مشاركتها في العمل السياسي شاهدة على أن العمل الحزبي متى ما كان مُنظما يكون مؤثرا  لذلك قد يكون هناك من سعى للاستفادة من هذه التجربة  لكن مع التخلي عن سلبياتها في الاستئثار والسيطرة والأنانية في الاستحواذ على الساحة السياسية  وذلك لأننا نريد أن نتمسك بقيم التعددية.

وزاد الطراونة ”  دخلنا في أزمة مشاركة شعبية في اتخاذ القرار  وأزمة في ضعف الثقة  بسبب إرخائكم حبلا من الجدال طويلا استنزف منا الجهد والوقت من دون أي نتاج ”  مطالبا الحزب ببناء تصور مستقبلي لطبيعة العلاقة بين المكونات السياسية في البلاد  والدخول إلى غرف الحواردون أي شروط مسبقة ودون اتهامات مسبقة ودون أي سوء ظن أو طعن في نية أي طرف.

كذلك دعا رئيس مجلس النواب الحركة الاسلامية بالعودة إلى طاولة الحوار.

وقال ” لدينا اليوم مسؤولية التعبير عن تطلعات شعبنا  فتعالوا نجلس جميعا ضمن حدود مسؤوليتنا  ونضع كل آرائنا خدمة لتراب وطننا وحماية نظامه السياسي  وحفظ مصالح شعبنا”.

واضاف “تذكروا إن كان عندكم مآخذ على شكل ومضمون الحياة السياسية في البلاد  فعليكم أنتم أيضا مآخذ في مواقع استفردتم بها  فكان من تجربة نقابة المعلمين  ومن تجربة اتحاد طلبة الجامعة الأردنية  على سبيل المثال وليس الحصر  ما يؤكد بأن التعددية السياسية هي ضمان قبول الجميع بمخرجات العملية الديمقراطية”.

كما القى رئيس حزب التيار الوطني النائب عبد الهادي المجالي كلمة شدد فيها  على ضرورة التمييز بين “التيارات الإسلامية المعتدلة وبين التيارات التي اختطت من العنف طريقا”.

وقال  “إن الإسلاميين المعتدلين مطالبون بأن يميزوا أنفسهم.. لدي رغبة بأن ينتهي مؤتمركم بقراءة موضوعية”.

واضاف أن “الحوار هو السبيل ليس مع السلطة فقط بل مع كل المكونات السياسية” مؤكدا في ذات الوقت على سلمية الحركة وضرورة الطمأنة بالاتزام بالسلمية.

كذلك لفت المجالي إلى أهمية المراجعات التي تحدث داخل جبهة العمل الاسلامي بالاضافة إلى ضرورة مراجعة الحكومة لنفسها لينتج قرار وطني يعظم أمن واستقرار الوطن ويؤدي الى تشاركية لتعظيم المواقف الوطنية.

1 2 3 4 9 10 11 12 13 14 15 20 21 23 24 5 6 7 8 16 17 18 19 22