سبقها ملاسنة وشتائم بين المحادين والنائبين عبيدات والرياطي
الطراونة ينهي اضراب ميناء الحاويات

2014 10 19
2014 10 19
83

صراحة نيوز -نجح رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بإنهاء اضراب ميناء الحاويات  خلال ترؤسه لاجتماع اللجنة المشتركة “العمل والتنمية الاجتماعية والحريات العامة وحقوق الانسان” لبحث موضوع الاضراب الذي بدا مساء يوم الاثنين الماضي اثر تمنع ادارة شركة ميناء الحاويات عن تنفيذ قرارات تم الاتفاق عليها بعد الاضراب المفتوح الذي نفذوه في شهر تموز الماضي وتم تعليقه بعد الاتفاق على الدخول في مفاوضات مع ممثلي العمال في النقابة العامة للعاملين في الموانىء .

وتوصل رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة خلال الاجتماع الذي حضره وزير العمل وزير السياحة والاثار نضال القطامين ووزير الداخلية حسين المجالي ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كامل محادين على انهاء الاضراب والعودة للعمل فورا .

وبموجب مذكرة التفاهم تم الاتفاق على انهاء اضراب ميناء الحاويات فورا اعتبارا من مساء الأحد 19/10/2014 على ان تلتزم ادارة الشركة بالغاء كافة ما اتخذته من عقوبات منذ بدء النزاع العمالي في شهر تموز الماضي وحتى تاريخه وبالعمل الفوري على تثبيت موظفي  APMT المنتهية عقود تدريبهم والذين تتحقق فيهم شروط ومتطلبات التعيين .

وكان قد سبق ذلك وفق ما تناقلته وسائل الاعلام ملاسنة شديدة  نشبت بين رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة رئيس مجلس ادارة شركة يمناء الحاويات الدكتور كامل محادين من جهة والنائبين عبد الله عبيدات ومحمد الرياطي من جهة ثانية فيما اضطر رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة الى مغادرة اللقاء احتجاجا على رفض السلطة اقتراحا تقدم به لحل الأزمة .

وذكر شهود عيان ان النائبان والمحادين تبادلوا الشتائم والاتهامات وان المحادين قال للرياطي ( اعلى ما بخيلك اركب  )

كما ُنقل عن المحادين قوله ( عاطف يهدد يروحني )

واعترف محادين في بداية اللقاء الذي حضره كل من رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة  ووزير الداخلية حسين المجالي  ووزير النقل بالوكالة وزير البلديات المهندس وليد المصري انه استقطب عمالة وافدة للعمل بدلا من العمال الاردنيين .

وقال انه تم تشغيل 33 عاملا بنغالي بدلا من المضربين مؤكدا في ذات الوقت ان السلطة اعدت خطة طوارىء قبل 18 شهرا وتم تفعيلها في مواجهة الاضراب لاستبدال العمالة المضربة بعمالة وافدة .

رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أكد في مداخلة له  أن المجلس مستعد للتوصل إلى حل بين طرفي الخلاف  للتسهيل على المحكمة العمالية لانهاء الزمة القائمة بين العاملين في ميناء الحاويات وادرتها .

وخلال اللقاء قال محادين ان الخسارة اليومية جراء الاضراب تصل الى 500 الف دينار يوميا  فيما قالت النائب رولا الحروب ان مطالب عمال الميناء مشروعة ومجلس النواب يقف بصفها وان هذه المطالب قد تم الاتفاق عليها في السابق ولا تتجاوز كلفته مبلغ 550 الف دينار .

وأضافت الحروب ان التوافقات السابقة تمثلت في توزيع حقيبة مدرسية بقيمة 50 دينارا واخرى جامعةي بقيمة 100 دينار وزيادة عدد المنح الجامعية حيث يطالب العاملين فيها والذي يزيد عددهم عن 900 موظف وعامل لتخصيص اكثر من منحة كما هو الأمر الان .

وذكر النائب عدنان السواعير رئيس لجنة العمل النيابية ان النواب حاولوا منذ شهر تموز الماضي حل مشاكل العقبة  والتي بحسبه ما زالت مستمرة لغياب الرؤية .

واضاف انiسبق وتوافقت جميع الاطراف على مجموعة من المطالب ولكنها لم تنفذ !