الطلب على الدينار يستقر على ارتفاع

2014 08 30
2014 08 30

29صراحة نيوز – قال عاملون في قطاع الصيرفة ان “الطلب على الدينار ارتفع خلال الفترة الماضية بسبب توافد المغتربين والسياح الخليجيين فيما عاد خلال الفترة الحالية إلى الاستقرار على ارتفاع”.

وقال عاملون  أن ارتفاع الفائدة على الدينار شجع المواطنين للاحتفاظ به وايداعه بالبنوك كاستثمار بالودائع إلى جانب أن حوالات العاملين في الخارج بغرض شراء الشقق العقارية زاد من الطلب على الدينار الأردني.

يذكر أن هنالك ارتفاعا لسياح المبيت القادمين إلى الأردن خلال كانون الثاني(يناير) لغاية تموز(يوليو) من العام 2014 بنسبة بلغت 3 % مقارنة مع نفس الفترة من العام 2013 إذ بلغ عددهم 2.3 مليون مقابل 2.23 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال رئيس جمعية الصيارفة علاء ديرانية إن “الطلب على الدينار في السوق المحلية ما يزال قويا وسط ارتفاع أسعار الفائدة على العملة المحلية مقابل العملات الأخرى”.

واشار العلمي إلى أن الطلب قوي على الدينار بسبب زيادة حوالات المغتربين وشراء العقارات، ما ينعكس ايجابا على الاستثمار الأردني حيث يزيد الطلب على الاراضي والعقارات.

واضاف ان “الفائدة على الدينار افضل سواء كادخار (ودائع) او كأدوات بنك مركزي؛ مشيرا إلى أن الامور متجهة للافضل، حيث ستكون بداية لتحريك العجلة الاقتصادية”.

وأوضح ديرانية أن سياسة البنك المركزي ساهمت برفع الطلب على الدينار والتي أدت بدورها إلى قيام العديد من الناس بتحويل الدولار الامريكي الى دينار.

وحول أسعار العملات العربية والأجنية مقابل الدينار أشار ديرانية إلى أن سعر صرف اليورو يبلغ 94 قرشا مقابل الدينار ويبلغ سعر صرف الجنيه الاسترليني 118 قرشا ويبلغ سعر صرف الليرة السورية قرابة 235 ليرة مقابل الدينار الأردني ويبلغ سعر صرف الجنيه المصري (10 جنيه/قرش).

وتوقع ديرانية ان يرتفع الطلب على الدينار خلال الايام القادمة، بسبب هدوء الاوضاع في قطاع غزة.

وأكد صاحب محل صرافة لؤي العلمي أن الطلب على الدينار ما يزال قويا وممتازا بسبب سياسة البنك المركزي المستمرة برفع أسعار الفائدة وارتفاع ثقة الناس بالدينار جراء استقرار الاوضاع الأمنية والسياسية في المملكة.

الغد