الطويسي يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي سبل التعاون

2016 11 03
2016 11 03

weccxصراحة نيوز – أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، ان الوزارة على وشك الانتهاء من وضع الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية قبيل ارسالها إلى مجلس الوزراء لاجراء اللازم بشأنها.

ولفت الطويسي إلى النهج التشاركي الذي اختطته الوزارة مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة في وضع الخطة. جاء ذلك خلال بحث الوزير الطويسي مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة أندريا فونتانا، فرص تعزيز وتعميق سبل التعاون بين الطرفين.

ودعا الطويسي، الاتحاد الاوروبي لزيادة الدعم المالي المقدم للمملكة للمساهمة في تنفيذ الخطة، وتوفير التجهيزات الفنية والتكنولوجية والبرمجيات اللازمة، وتوفير برامج تدريبية متخصصة بهذا الخصوص.

وأضاف الدكتور الطويسي أن تنفيذ بنود الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية في قطاع التعليم العالي ، بدأ من خلال استحداث برنامج الدبلوم الفني والتي تنفذه الوزارة بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية والذي يركز على قبول الطلبة في مجموعة مختارة من التخصصات التقنية التي يحتاجها سوق العمل، في مجالات عديدة منها “صيانة المركبات والمركبات الهجينة و التمديدات الكهربائية المنزلية والصناعية ،وتكنولوجيا اللحام وأشغال المعادن ، والفندقة وفنون الطهي ، ومختبرات الأسنان ، والفنون التطبيقية، ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق وغيرها.

من جانبه ، أكد فونتانا على الشراكة المتينة بين الاردن والاتحاد الاوروبي، مشيرا الى الدور الكبير الذي قامت به المملكة في استضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، مستعرضا اهم المشروعات التي يقوم بها الاتحاد في المملكة في قطاع التعليم العالي وأهمها مشروع تعليم اللاجئين السوريين الممول بقيمة 4 ملايين دينار ويهدف الى توفير 390 منحة دراسية للشباب السوريين والأردنيين للدراسة في جامعتي الزرقاء واليرموك وكلية القدس.

واتفق الطرفان على مواصلة التنسيق والتشاور في جميع القضايا المشتركة.