الطويسي يكرم سديم قديسات على ابتكاره

2016 11 22
2016 11 22

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1صراحة نيوز – كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، اليوم الثلاثاء، المبتكر الاردني سديم قديسات الذي تميز بابتكاره بمسابقة نجوم العلوم على مستوى الوطن العربي.

واختراع قديسات عبارة عن جهاز آلي يعمل على اسقاط العينات في المختبرات الجينية بالمستشفيات بشكل آلي، ما يوفر على المرضى الكثير من العناء والوقت والتكلفة.

وقال الدكتور الطويسي ان الاعتزاز بالشباب الاردني المبدع لم يأت من فراغ، بل بات منهجية واضحة اختطها قائد البلاد وتأسست وفق منهجيات وخطط حكومية، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي لا تألو جهدا بدعم الافكار المتميزة واصحابها وصولا للتميز والابداع في شتى المجالات.

واكد الطويسي ان نشر الفكر الابداعي بين الشباب الاردني باعتبارهم فرسان التغيير يعد الخطوة الاولى نحو تميزهم وتحقيق النوعية في العمل والتطوير، مبينا ان تميز قديسات خدم قطاعي الصناعة والخدمات وسيكون له اثار ايجابية جمة.

واشار الى ان تميز قديسات بالعمل البحثي وتركيزه عليه وبالتالي تميزه يؤكد ضرورة الاهتمام بالجانب البحثي بكافة القطاعات،داعيا جميع الجهات ومختلف القطاعات الرسمية والاهلية الى نشر ثقافة الابداع وتعزيز مفاهيمها في عقول الاجيال باعتبارهم كنز البلاد ومستقبلها.

بدوره قال قديسات انه تبرع بأول جهاز سيتم انتاجه لمركز الحسين للسرطان ليكون باكورة تميزه، وتقديرا للجهد والدعم الذي وجده من المؤسسات الاردنية وباعتبار مركز الحسين كان بداية مشاوره البحثي خلال فترة التدريب.

واكد ان تميزه لم يأت من فراغ بل جاء بتكامل الجهود وتعاون كبير من الجهاز التعليمي بكافة مستوياته في الاردن والذي وجد منه كل الدعم والتعزيز واتاحة الفرصة لتساعده على تحقيق ابداعه وبالتالي تميزه ووصوله لمستويات عالمية.

ويشار الى أن سديم قديسات خريج جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية/كلية الطب البشري ويعمل كباحث طبي ومتخصص بعلم الوراثة في الولايات المتحدة الامريكية.