الطيران السعودي يسحب تراخيص “مزورة” لطائرتين

2013 06 01
2013 06 01

156اعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية في قرار اتخذته سحب تراخيص “مزورة” لطائرتين من نوع “هوكر 400” في أسطول الخطوط الجوية العربية السعودية، وفقا لصحيفة الشرق السعودية.

أكدت الهيئة أن جلب الطائرتين ذات النداء الآلي HZ-SPAC والأخرى HZ-SPAP، يمثل مخالفة صريحة لأنظمة الملاحة الدولية.

وقالت إن الطائرتين عبرتا المحيط الأطلسي بوجود نظام “GPS” واحد فقط في الطائرة، فيما تنص الأنظمة على ضرورة وجود نظامي “GPS”.

ورفع المسؤولون في خدمات الرحلات الخاصة بالخطوط للهيئة العامة للطيران معلومات مغلوطة، للحصول على تصاريح تؤهل الطائرتين لعبور المحيط دون تركيب الأجهزة اللازمة.

وكشف تقرير أُعد ورفع لمدير عام الخطوط خالد الملحم، تفاصيل القضية ومتابعة المتلاعبين، ذكر فيه العثور في الطائرة المخالفة على رخص صادرة من الهيئة، تم تعديل البيانات فيها بشكل مخالف، واستخرجت بتاريخ 29 يوليو 2009، أي بعد وصول الطائرة الثانية بـ19 يوما، حيث دونت فيها بيانات مغلوطة، باحتوائها على جهازي «2-GPS»، و»2-IRS/INS»، غير أنها تحوي جهاز «GPS» واحداً فقط.

وأوضح التقرير أن المستفيد من التلاعب على علم مسبق بذلك، وحاول تغطية أمر ما، وأنه عمد لاستخراج شهادات مغلوطة، ما أدى إلى تدخل الهيئة وسحب رخص الطائرتين، بعد اكتشاف ما قامت به إدارة خدمات الرحلات الخاصة في 11 من أغسطس في 2009، وقررت الهيئة إلغاء ومصادرة جميع الرخص التي تم إصدارها مسبقاً والخاصة بطائرات “الهوكر”.