“العربية المصرفية” تعيد تنظيم هيكل الإدارة العليا وتعين فيرجسون و الوعري نائبين للرئيس التنفيذي

2014 02 19
2014 02 19
Sael Al Waary صائل الوعريهدف اعادة الهيكلة  لتسريع النمو في أعمال المجموعة

المنامة–البحرين – صراحة نيوز

في أعقاب تعيين الدكتور خالد كعوان كرئيس تنفيذي للمجموعة في شهر أكتوبر الماضي، وافق مجلس إدارة مجموعة المؤسسة العربية المصرفية في إجتماعه بتاريخ 17 فبراير 2014 على إعادة تنظيم جوهرية لمسؤوليات الإدارة العليا، الأمر الذي سوف يُسرّع عملية التطوير التي تشهدها المؤسسة والهادفة إلى تحويلها إلى المصرف الرائد في تقديم الخدمات المصرفية المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأعلنت المؤسسة العربية المصرفية اليوم عن تعيين نائبي رئيس تنفيذيين للرئيس التنفيذي للمجموعة.

فقد تم تعيين راي فيرجسون كنائب رئيس تنفيذي ومسؤول أول للشؤون المصرفية. وسوف يلتحق فيرجسون بالمؤسسة بعد فترة عمل طويلة في بنك ستاندرد تشارترد. وستتركز مسؤولياته في المؤسسة على الإشراف على الأعمال الرئيسية على المستوى الدولي وهي الأعمال المصرفية للشركات والتمويل المهيكل، تمويل التجارة الدولية، أنشطة الخزانة، الأعمال المصرفية الإسلامية والأعمال المصرفية للأفراد. وسوف يبدأ فيرجسون عمله في المؤسسة العربية المصرفية في الربع الثاني من العام الجاري.

كما تمت ترقية السيد صائل الوعري، الذي كان يشغل منصب نائب أول للرئيس ورئيس مجموعة العمليات والإدارة التنفيذية للمجموعة، إلى منصب نائب رئيس تنفيذي ورئيس مجموعة العمليات والإدارة التنفيذية لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية، بأثر فوري. وبالإضافة إلى مسؤولياته الحالية عن عمليات المجموعة، سيتولى السيد الوعري صلاحيات أوسع تشمل إدارة الموارد البشرية والشؤون القانونية والتنظيمية والحكم المؤسسي وإدارة التكاليف وأعمال العمليات والإدارة في كافة الدول التي تنشط فيها المؤسسة العربية المصرفية.

وسيقدم السيد الوعري والسيد فيرجسون تقاريرهما مباشرة إلى الرئيس التنفيذي للمجموعة. وستواصل أقسام الشؤون المالية والإئتمانية وإدارة المخاطر والتدقيق الداخلي تقديم التقارير مباشرة إلى الرئيس التنفيذي للمجموعة.

وضمن الهيكل التنظيمي الجديد للإدارة العليا، سيقدم الرؤساء التنفيذيون للشركات التابعة لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية تقاريرهم الى كل من نائب الرئيس التنفيذي/رئيس مجموعة العمليات والإدارة التنفيذية والى نائب الرئيس التنفيذي/المسؤول الأول للشؤون المصرفية.

عمل السيد فيرجسون لمدة 28 عاماً في بنك ستاندرد تشارترد كان آخرها الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في سنغافورة منذ عام 2009. ويتمتع فيرجسون بخبرات مصرفية وإدارية كبيرة، حيث تقلد مواقع قيادية على المستوى الإقليمي في العديد من الأسواق المهمة للمؤسسة العربية المصرفية. فقد عمل رئيساً تنفيذياً إقليمياً لمنطقة جنوب شرق آسيا في بنك ستاندرد تشارترد (2008-2012) ورئيساً تنفيذياً إقيلمياً للأمريكتين (2006-2007) ورئيساً تنفيذياً في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان (2002-2006) ورئيساً تنفيذياً ورئيساً للأعمال المصرفية للشركات والمؤسسات المالية في أندونيسيا (2000-2002) ورئيساً تنفيذياً ورئيساً للأعمال المصرفية للشركات والمؤسسات المالية في تايوان (1998 – 2000).

وسوف يتولى السيد فيرجسون لدى المؤسسة العربية المصرفية قيادة وتنفيذ خطط النمو الموضوعة لكافة أعمالها في المناطق الجغرافية المتعددة التي تنشط فيها، بالإضافة إلى التنسيق مع فريق الإدارة العليا لتنفيذ خطط التوسع جغرافياً في الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوسيع أعمال تمويل التجارة والإستثمارات بين المنطقة والأسواق الرئيسية في آسيا وأوروبا والأمريكتين.

أما السيد صائل الوعري، الذي إلتحق بالمؤسسة العربية المصرفية عام 1981، فيتمتع بخبرات مصرفية وإدارية واسعة تزيد على 33 عاماً. وقد تقلد عدة مناصب  تنفيذية عليا في المؤسسة في مكاتبها في لندن والبحرين، كان آخرها منصب رئيس مجموعة العمليات والإدارة التنفيذية للمجموعة منذ عام 2006. كذلك فإن السيد الوعري هو نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة العربية المصرفية–الأردن ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية في البحرين. وشغل سابقاً عضوية مجلس إدارة المؤسسة العربية المصرفية–مصر وبنك إيه بي سي البرازيل.

وقد أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية، الدكتور خالد كعوان، عن سروره بإنضمام السيد فيرجسون الذي يتمتع بخبرات وقدرات رفيعة إلى فريق إدارة المؤسسة. وأضاف أن المؤسسة لديها استراتيجية واضحة ومحددة، وأن هذه التغييرات في الهيكل التنظيمي للإدارة العليا، التي تشمل إنضمام راي فيرجسون إلى الفريق وتوسيع صلاحيات صائل الوعري، سوف تضخ زخماً جديداً في عملية التحول التي تشهدها المؤسسة وستسهم في تحسين ورفع مستوى الأداء وتقديم خدمات مصرفية أفضل للعملاء.

وفي تعليق له على إنضمامه إلى المؤسسة، قال السيد فيرجسون أنه “سعيد بتعيينه كمسؤول أول للشؤون المصرفية في المؤسسة العربية المصرفية التي تشهد تطورات مهمة. فالمؤسسة إسم رائد في القطاع المصرفي. وقد أقر مجلس الإدارة خطة طموحة لتطويرها وتعزيز موقعها الرائد في الأسواق التي تنشط فيها في الشرق الأوسط من خلال الشبكة الكبيرة من المكاتب المنتشرة في أربع قارات، مدعومةً بالمركز المالي القوي الذي تتمتع به المؤسسة”.

من جانبه قال السيد صائل الوعري، “يسعدني جداً أن يتم تكليفي بمسؤوليات جديدة في المؤسسة العربية المصرفية التي تنفذ حالياً عملية تطوير وتغيير شاملة تسعى إلى تحقيق المزيد من النمو والنجاح. وأنا اتطلع إلى العمل مع الدكتور خالد كعوان والسيد راي فيرجسون وفريق الإدارة العليا للقيام بمهامي على أكمل وجه لتحقيق الأهداف الطموحة التي تسعى اليها المؤسسة”.

تعتبر المؤسسة العربية المصرفية من البنوك الدولية الرائدة في تقديم الخدمات المصرفية المتكاملة منذ أكثر من 30 عاماَ، وهي شركة مساهمة مدرجة في بورصة البحرين. وتقدم المؤسسة إلى عملائها محفظة متنوعة من المنتجات والخدمات المالية وتدعم تدفق التجارة والاستثمار بين الشرق الأوسط وبقية دول العالم من خلال شبكة  من الشركات التابعة والفروع المنتشرة  حول العالم، بما في ذلك الجزائر وتونس ومصر والأردن وليبيا وتركيا والبرازيل والبحرين وفرنسا وألمانيا والسويد وايطاليا وسنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا.

مقر المؤسسة العربية المصرفية ABC Head Office