“العقبة الاقتصادية” تشارك في اعمال القمة الصينية الدولية لرجال الاعمال المسلمين

2013 09 16
2013 09 16
192

العقبة – صراحة نيوز – ماجد القرعان

شاركت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اليوم الاحد في اعمال القمة الصينية الدولية (ينتشوان) لرجال الأعمال المسلمين.

ويترأس وفد السلطة الى القمة الصينية، رئيس مجلس المفوضين الدكتور كامل محادين الذي يمثل ايضا شركة تطوير العقبة ومدينة العقبة الصناعية الدولية وشركة العقبة للمشاريع الوطنية العقارية.

ودعا محادين خلال لقاءاته بنائب وزير الاقتصاد الصيني وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني وعمــدة مدينة ينتشــوان وأعضـاء مجلس الحكم المحلي وعمـدة مدينـة شـيزويشان وأعضـاء مجلس الحكم المحلي، الى ضـرورة تشكيل فريق مشترك لاستمرار التنسيق والتشاور على أعلى مستوى وفي جميع المجالات.

واكد ضرورة الاستفادة من تجربة الصين في تخطيط وتنظيم المدن، التخطيط التنموي والتطور الحضري لتلك المدن، والاستفادة من تجربة الصين في مجال الصناعات ومجال الطاقة والطاقة المتجددة وتطوير علاقات التعاون الثنائي في المجالات اللوجستية وبالأخص إقامة مركز رئيسي للصناعات والاستثمارات الصينية في العقبة وإقامة حلقة وصل في العقبة لتســهيل التواصل ما بين رجال الأعمال الأردنيين ونظرائهم في الصين نحو شراكات دولية استراتيجية متنوعة.

ووقع محادين اتفاقية توأمة ما بين مدينة العقبة ومدينة شيزويشان لتعزيز التعاون والتبادل في جميع المجالات والقطاعات ومنها الطاقة والصناعات وتوفير جسر للتعاون الثنائي بين التجـار والمستثمرين ما بين المدينتين وتشجيع رجال الأعمال والشركات على تطوير العلاقات وتبادل الخبرات وتعزيز القدرات المهنية والاستفادة من التجربة الصينية.

كما التقى محادين بالعديد من ممثلي الدول العربية المشاركة في المعرض منهم: السفير القطري والسفير الكويتي ووزير التجارة الكويتي وعمدة مدينة ليون الفرنسية والعديد من المستثمرين ورجال الاعمال في الدول المشاركة في المعرض.

وتعتبر مقاطعة نينغشيا من أكبر المقاطعات في الصين التي تقطنها أغلبية مسلمة، حيث تسمى عاصمة المسلمين في الصين وتستضيف المدينة سنويا هـذا المعرض بمشاركة عربية واسلامية واسعة.

وتعد مدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا، ذاتية الحكم لوجود قومية هوي المسلمة فيها وهي المركز الاقتصادي والثقافي والمعلوماتي للمنطقة، وتشتهر بلقب واحة الصحراء وموطن الوفرة والغنى، وهي ضمن قائمة افضل المدن التاريخية الثقافية الشهيرة المئة وتعد أكبر ميزات المدينة “مدينة البحيرات” ، وهي عاصمة اسرة شيشيا الامبراطورية القديمة، وموطن مسلمي هوي”،

وقام الوفد الاردني المشارك في المعرض بزيارة مدينتي ينتشوان وشيزويشان بالاضافة الى شركة سي إن إم سي للمعادن في مدينة شيزويشان.

كما زار الوفد حقول الطاقة البديلة والتعرف عليها والتكنولوجيا المستخدمة في انتاجها وزيارة جناح المعرض الخاص بمدينة العقبة في المعرض المقام.