العقبة الخاصة تقرر زيا موحدا لسائقي التكسي

2016 02 02
2016 02 02

ppppصراحة نيوز – بدأت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مع بداية العام الحالي بإلزام سائقي التاكسي بالزي الموحد، بحسب مدير مديرية النقل في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حازم المجالي.

وبين المجالي أن القرار يهدف إلى الارتقاء بمستوى مدينة العقبة الجمالي والحضاري والخدمي في كافة المجالات، لكي تتبوأ مكانتها السياحية الحقيقية على المستوى الإقليمي والعالمي. وبين المجالي أن هذا القرار جاء نظراً لأن سائقي التاكسي، هم الأكثر تعاملاً مع السائح، ومن الأهمية بمكان الاهتمام بمظهرهم.

وأكد ضرورة توعية السائقين بضرورة الالتزام بخط السير، والوقوف في المحطات الرسمية، وعدم الغلو في الأسعار، والالتزام بالتعرفة المقررة، والأمانة، وأيضاً توعيتهم ببعض الإرشادات والسلوكيات التي حث عليها الدين في المعاملة مع الزوار من كافة الجنسيات، إضافة لبعض السلوكيات الخاصة التي يتحلى بها الأردنيون من حيث الحفاوة والابتسامة لإظهار الوجه الحضاري لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، التي تشهد في هذه الفترة حركة سياحية نشطة، من كافة أرجاء الدول العربية والعالمية.

وأشار المجالي إلى أن القرار قد تم تنفيذه على نحو 550 سائقا، التزم منهم حوالي 85 % انطلاقاً من قناعتهم بأن الالتزام بالزي يعكس صفات المجتمع الأردني، سيما وأن المنطقة الاقتصادية تشهد موسما سياحيا كثيفا، يدفع السائقين للتعامل مع الكثير من السائحين القادمين من خارج البلاد.

وبين المجالي أن تكلفة الزي الموحد لسائقي التاكسي في سوق العقبة لا تتعدى الـ15 دينارا، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على أداء السائقين والركاب ويعكس مظهرا حضارياً، مشيراً إلى أن إلزام السائقين بالزي الموحد ليس بأمر جديد، بل منصوص عليه في تعليمات وتشريعات هيئة النقل البري.

ويرى سائقون أن الزي الموحد أمر جيد للسائق لتمييزه ومعرفته من قبل المواطن والسائح، بالإضافة إلى أنه يعطي منظرا حضاريا للسائقين في العقبة السياحية، في حين رأى آخرون أن هذا القرار يجب أن يطبق على جميع المناطق السياحية في المملكة، وأن لا يقتصر على محافظة العقبة فقط.

وأشار السائق محمد قباعة إلى أن الزي الموحد لا يجب أن يقتصر على مدينة العقبة فقط، بل جميع مكاتب التاكسي في المملكة سيما السياحية منها، مشيراً الى أن كل من لا يتقيد بالزي يخالف ويحول إلى المحافظ لكتابة تعهد. وأكد أن من يجب أن يخالف هو الذي يقود مركبته بلباس “الشوري والبجامة وثوب النوم”.

وأكد السائق عبدالله الحويطات أن اللباس الذي أقرته هيئة تنظيم النقل وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جيد لسائقي التاكسي، مؤكداً أن القرار أعطى لسائق التاكسي منظرا حضاريا أمام الزائرين والسياح.

وكانت هيئة تنظيم النقل البري ألزمت مكاتب التاكسي بإلزامية السائق إرتداء الزي الموحد، وذلك ضمن تعليمات أسس وشروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات العاملة تحت إدارة هيئة تنظيم النقل البري للعام 2011.    

الغد