العقبة في غياب محادين !!!

2014 09 18
2014 09 18

12صراحة نيوز – اثار اجتماع عقدته لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية ضم مسؤولين من سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة أثار رئيسها الدكتور كامل المحادين المتواجد في فرنسا بزيارة عمل رسمية برفقة جلالة الملك.

وابدى المحادين في تصريح صحفي استغرابه من قيام اللجنة النيابية باستدعاء مسؤولين  ( معنيين )  في السلطة لمناقشة موضوع تعين ثلاثة موظفين منتدبون من دوائر رسمية ويتقاضون رواتب منها في مفوضية العقبة السلطة والذين تم تعينهم بدون اسس  وبرواتب عالية .

وأضاف المحادين انه  ( تفاجأ بالخبر )  الذي تناقلته وسائل الاعلام حيث اعترف مدير الشؤون القانونية في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة خلال الاجتماع الذي خصص  ( لمناقشة تعين الموظفين الثلاثة )  بأنهم منتدبون من وزارات اخرى ويتقاضون رواتب منها وتم تعينهم في السلطة برواتب مرتفعة جدا .

وزاد المحادين ( كان من الأولى أن تنتظر اللجنة حتى عودته )

وكانت اللجنة النيابية قد استعدت عددا من المسؤولين المعنيين في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة لمناقشة تعين ثلاثة موظفين برواتب عالية دون الاستناد الى اسس واضحة ورغم انهم منتدبون من وزارات ومؤسسات اخرى ويتقاضون رواتب منها .

وخلال الاجتماع قال الرواشدة ان استثناء تعيين الموظفين الثلاثة يعد خرقا للقانون وتجاوزا على المال العام .

وفي الوقت الذي تسائل فيه الرواشدة ” كيف يرتفع راتب الموظف في السلطة من 1000 الف دينار الى 2500 دينار ” وتسائل عن عدالة رواتب موظفيها اشار الى ان فيها موظفين لا تتجاوز رواتبهم 400 دينار  فيما البعض تزيد رواتبهم عن عشرة آلاف دينار داعيا بحصر داعيا الى الى حصر التعينات في السلطة بديوان الخدمة المدنية ,

من جهتهم اعترض اعضاء اللجنة على استثناءات التعيين  لافتين الى ان الموظفين الثلاثة يتقاضون راتبين من مؤسسات الدولة التي عينوا فيها بالاصل قبل انتدابهم الى السلطة وتعيينهم فيها فيما بعد.

حضر الاجتماع من اعضاء اللجنة النواب محمد الرياطي  وعلى السنيد  وهند الفايز  وثامر بينو اضافة الى  رئيس ديوان الخدمه المدنية الدكتور خلف الهميسات وأمين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور خالد اللحام  ونائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية عصام جريسان  وممثلو ديوان المحاسبة.

وعلى صعيد متصل اشارت النائب تمام الرياطي ان احد الاشخاص المعينين في التعينات الأخيرة بعث اليها برسالة على هاتفها يطلب الحديث معها للضرورة .

جاء ذلك في بوست نشرته على صفحتها  ( الفيسبوك ) وجاء فيه ان زميلتها النائب هند الفايز نائب رئيس لجنة النزاهة والشفافية اخبرتها قبل قليل من خلال الاتصال الهاتفي عن ما جرى باجتماعهم اليوم .. بانه سيتم تحويل ملف التعينات الأخيرة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية إلى المدعي العام وبينت أن كل ما يحدث في المفوضية من تجاوزات نتيجة عدم مراقبة ديوان المحاسبة كونه يكتفي ديوان المحاسبة فقط بإجراءات التحفظ على أي إجراء أو ملاحظة ترده بخصوص المفوضية ..

وأضافت … وأهم شيء أن أحد الأشخاص المعينين في التعينات الأخيرة بعث لها رسالة على تلفونها ويطلب منها الحديث معها للضرورة !!!!!

وختمت قائلة ….نحن بحاجة لتعديل جذري وفوري لقانون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بحيث لا يسمح لإدارات السلطة التفرد بإتخاذ القرارات بمنأى عن مجلس الوزراء وبمراقبة كاملة من ديوان المحاسبة …