(العلوم الإسلامية) تشارك في مؤتمر علماء الشريعة ودورهم في نهضة الأردن وبنائه

2015 04 14
2015 04 14

مؤتمر 3صراحة نيوز – مندوباً عن جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله رعى معالي وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية سماحة الدكتور هايل عبد الحفيظ فعاليات افتتاح مؤتمر “علماء الشريعة ودورهم في نهضة الأردن وبنائه”، الذي عقدته رابطة علماء الأردن صباح يوم الثلاثاء الموافق 14 /نيسان/2015- في المركز الثقافي الملكي بمشاركة جامعة العلوم الاسلامية العالمية وقد شارك في المؤتمر نائب رئيس الجامعة للشؤون الدينية الأستاذ الدكتور زياد أبو حماد عميد كلية الشيخ نوح القضاة للشريعة والقانون الدكتور محمد الغرايبة و مساعد الرئيس لشؤون العلاقات الخارجية والاتفاقيات مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام والعديد من العلماء الافاضل.

ويتناول المؤتمر العديد من القضايا المتعلقة بدور علماء الشريعة في النهضة التشريعية والعمل السياسي ودورهم في بناء المؤسسات الوطنية والعمل الدعوي والاعلامي اضافة التحديات التي تواجه علماء الشريعة، كما يناقش المؤتمر دور العلماء في النهضة العلمية ونماذج فردية ومؤسسية لأثر علماء الشريعة في نهضة الاردن وبنائه.

هذا وقد شكر الدكتور داوود في كلمة خلال الافتتاح دعم ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم العلماء وتبني فكرة الدفاع عن الدين الاسلامي كما أشاد بدور الأمير غازي بن محمد عضو الرابطة و الداعم الأول لعلماء الدين.

رئيس رابطة علماء الاردن الدكتور بسام العموش أشاد بدور الجامعة في تنظيم وتسيير أعمال المؤتمر ممثلة بدائرة العلاقات العامة التي قامت بالإشراف على ترتيبات وتحضيرات المؤتمر وجهودها في إنجاح المؤتمر.

كما أكد ان الرابطة لها اهداف وتطلعات خاصة في ظل ما يعيشه الاردن من ظروف صعبة نتيجة لما تشهده المنطقة من حروب ونزاعات ومخططات لإقامة مشاريع على حساب العالم العربي.

من الجدير بالذكر أن المؤتمر هو مؤتمر علماء الأردن الأول الذي تعقده الرابطة وناقش المحاور الآتية:

إبراز دور العلماء والدعاة في تجربة العمل السياسي الأردني، وبيان دور علماء الشريعة والمؤسسات المالية في الأردن وفي التشريعات الأردنية و تطوير المؤسسات الدينية وفي العمل الدعوي والإعلامي في الأردن وبنائه من خلال الإعلام.

كما بين دور مديرية إفتاء القوات المسلحة ومساهمتها في التنمية الوطنية ، و أهمية المرأة في العمل الدعوي في الأردن والجهود النسوية والعلمية.

وناقش التحديات التي تواجه علماء الشريعة في الأردن وكيفية تمكينهم من أداء دورهم وتعزيز فعاليتهم في المجتمع، و التحديات التي تواجه العالم المسلم في الأردن والحلول المقترحة.

يشار إلى أن مقر الرابطة الحالي موجود في الجامعة / مبنى كلية الدعوة وأصول الدين.