العلوم الاسلامية تحتفل بيوم الشجرة

2014 02 23
2014 02 23

324عمان – صراحة نيوز – برعاية معالي وزير الزراعة  الدكتور عاكف الزعبي أقامت كلية الآداب والعلوم في جامعة العلوم الإسلامية العالمية احتفالاً بيوم الشجرة حضره الدكتور عبد الناصر أبو البصل رئيس الجامعة و نواب الرئيس، وعمداء الكليات، ومدراء الدوائر وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة.

وقال وزير الزراعة راعي الحفل إن مشاركة وزارة الزراعة والمديريات التابعة لها في هذا الاحتفال، يأتي تقديراً للجامعة لاهتمامها بالقطاع الزراعي من خلال زراعة المناطق المحيطة في الجامعة وداخل الحرم الجامعي، وأن وزارة الزراعة ستقدم الدعم الشامل لأي مشروع زراعي تقوم به الجامعة.

و أكد وزير الزراعة أن حالة الجفاف التي تتحدث عنها بعض وسائل الإعلام والمزارعين لا تعني تأخر الأمطار أو نقصها، وإنما هو مصطلح دولي لدى الجهات المختصة ولها شروط معينة يجب أن تستوفى حتى يعلن عنها، وأن استحقاقات إعلان حالة الجفاف في الأردن لغاية الآن غير واردة في الشروط العلمية المعروفة المحلية ودولياً، وأنه في حال توفرت شروط الإعلان عن حالة الجفاف لن تتردد الوزارة والجهات المعنية في الإعلان عنها.

وبين أن “الوزارة تقوم بإعداد خطة شاملة لموضوع الأحطاب والإعتداء على الأحراش بالتنسيق مع الشرطة البيئية وجهات أهلية أخرى، وقد اتخذ مجلس الوزراء قراراً برفع الرسوم الجمركية عن الأحطاب والفحم المستورد لأنه في حال توفرها وبأسعار مناسبة سيقلل ذلك من الاعتداء على الأحراش، وإن الوزارة تدرس الآن إمكانية مراقبة الغابات مراقبة إلكترونية من خلال أبراج توضع عليها كاميرات تصوير أو من خلال نظام ال “GPS”.”.

وأضاف أن هناك اعتداءات كبيرة على الغابات والمناطق الحرجية يتم التصدي لها من خلال تعاون الوزارة ودوائرها المختلفة مع إدارة الشرطة البيئية.

وتحدث الدكتور عبد الناصر أبو البصل رئيس الجامعة عن أهمية الزراعة، وأن الجامعة تنوي في خططها المستقبلية زراعة مساحات أخرى من الغابة المحيطة بالجامعة والموجودة داخل الحرم الجامعي، وذلك لأهمية هذه الثروة، وأن الجامعة قامت بإنشاء حديقة شارك بها الطلبة الوافدين العام الماضي وأن الجامعة تسعى إلى مشروع الحديقة القرآنية حيث ستضم هذه الحديقة جميع النياتات التي ذكرت في القرآن الكريم.

كما أشاد بتعاون وزارة الزراعة مع الجامعة في مجال تقديم الأشجار لزراعتها داخل الحرم الجامعي والمناطق المحيطة بها، وكذلك تقديم آليات الزراعة للمساعدة في هذا المجال.

ورحب عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور ياسين الزعبي براعي الحفل والحضور قائلاً “اننا نجتمع في هذا اليوم الخير مع نخبة من أبناء هذا الوطن الأعزاء الذين يشاركوننا يومنا هذا الذي اطلقنا عليه اسم “الشجرة عنوان البيئة ورمز الجمال” حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز “وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْناها وَأَخْرَجْنا مِنْها حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33) وَجَعَلْنا فيها جَنَّاتٍ مِنْ نَخيلٍ وَأَعْنابٍ وَفَجَّرْنا فيها مِنَ الْعُيُونِ (34) لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَما عَمِلَتْهُ أَيْديهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ (35) سُبْحانَ الَّذي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ” .

وأضاف أن هذا اليوم المبارك من أيام الوطن الذي يشارك فيه طلاب جامعتنا وهم يمثلون الطاقة الرئيسية في الإصلاح والتغيير، فغلينا أن نكون كما يتوقع منا قائد الوطن حفظه الله ورعاه من أجل خلق ذلك الإصلاح والتغيير وبناء الأردن الذي عشقنا ترابه الزكي والذي نفديه بأرواحنا من أجل سلامة أمننا الوطني والقومي ليبقى هو الأغلى والأنقى.

وقام وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ورئيس الجامعة الدكتور عبد الناصر أبو البصل وبمشاركة أعضاء هيئة التدريس و الطلبة بغرس 500 شجرة حرجية  قدمتها وزارة الزراعة  .

يذكر أنه سبق الاحتفال حملة نظاقة شاملة للمنطقة الحرجية نفذها طلبة من كلية الآداب والعلوم، وشاركهم فيها عميد الكلية الدكتور ياسين الزعبي وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.