التفتيش على العمالة السورية المخالفة خلال عطلة العيد

2014 07 28
2014 07 28

40عمان- صراحة نيوز – تباشر وزارة العمل بإجراء حملة تفتيشية على العمالة السورية المخالفة لقوانين العمل ثاني أيام عيد الفطر السعيد.

وقالت الوزارة في بيان صحفي أن الحملة ستستمر طيلة فترة عطلة العيد لتشمل كافة القطاعات وخصوصاً المطاعم ومحلات البيع والمولات، بحيث تشمل كافة محافظات وألوية المملكة مع التركيز على محافظة العاصمة عمان، والمدن الرئيسية (إربد – الزرقاء والمفرق).

وتنوه الوزارة إلى أن الحملة التفتيشية تستهدف أصحاب العمل الذين يستخدمون عمالة سورية بطريقة مخالفة خاصة لمن يستخدمون هذه العمالة في مهن مغلقة (محصورة بالأردنيين فقط).

وبينت الوزارة ان الحملة سوف تكون على مدار الساعة طيلة فترة العطلة.

وسيتم إغلاق أي مؤسسة يتم ضبطها مخالفة لشروط العمل في تشغيل العمالة الوافدة بالإضافة إلى عقوبات أخرى ينص عليها قانون العمل والعمال.

ومن المزمع أن يتم الإعلان عن المؤسسات المخالفة في كافة وسائل الإعلام.

وتدعو الوزارة كافة المواطنين ضرورة الإبلاغ عن المؤسسات المخالفة ومواقعها على هواتف الخط الساخن (0796580666 – 0777580666) أو على الهاتف الأرضي المجاني 080022208

وزاد البيان “إن الوزارة اضطرت لاتخاذ هذه الخطوات نظراً لتكرار المخالفات المذكورة في تشغيل العمالة السورية غير الحاصلة على التصاريح اللازمة ما أربك سوق العمل وشكل عبئاً كبيراً لدى مزاحمة الأردنيين في وظائف تُعد مقبولة لهم.

مؤكدة إن الحملة ليست ضد استخدام العمالة السورية على وجه التحديد بل إن الهدف منها هو إنفاذ القوانين والتعليمات لاستخدام العمالة بصورة قانونية وبما يضمن تنظيم سوق العمل والحفاظ على فرص عمل لائقة للأردنيين.