العمل ُتفعيل اتفاقية عقد التأمين لعاملات المنازل

2014 05 26
2014 12 14

10عمان – صراحة نيوز – أصدر وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين قراراً بإلزامية التأمين للعاملين في المنازل من غير الأردنيين اعتباراً من بداية حزيران القادم تفعيلاً لاتفاقية عقد التأمين والتي تم توقيعها من قبل نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الأردنيين والشركة الأردنية الفرنسية للتأمين (جوفيكو).

وأوضح مدير مديرية العمالة الوافدة في وزارة العمل ابراهيم السعودي بأن الاتفاقية تهدف إلى حماية حقوق أصحاب المنازل وتقديم الرعاية الصحية للعاملات بالاضافة إلى ضبط سوق عاملات المنازل ومكاتب الاستقدام.

وبيّن السعودي بأن الاتفاقية اشتملت على عدة بنود من ضمنها التأمين الصحي والتأمين عند ترك العمل إلى مكان غير معروف ورفض العمل والترحيل ومصاريف الترحيل، والتأمين على الحياة والحوادث.

وحسب بنود الاتفاقية فإن بوليصة التأمين توفر تأمينا صحياً لكافة المرضى من العاملات في المنازل سواء في المستشفيات الحكومية او الخاصة، كما سيتكفل التأمين في حالة وفاة العاملة بتعويض صاحب المنزل عن نفقات استقدام عاملة أخرى أو إعادة المبلغ، كما تشمل اتفاقية التأمين تغطية نفقات اصابات العمل بالنسبة لعاملة المنزل.

واستنادا الى الاتفاقية وفي حال رفض العاملة العمل في المنزل أو هروبهاا فإن شركة التأمين ستعوض المواطن عن كامل نفقات الاستقدام وحسب المدة التي قضاها لدى صاحب المنزل.

كما تنص الاتفاقية على أن مدة التأمين سنتان خلال فترة عمل عاملة المنزل في الممكلة وأن اشتراك التأمين الزامياً لكل عامل ويعتبر أحد الوثائق الأساسية التي سيتم اعتمادها للحصول على تصريح عمل سواء كان لأول مرة أم تجديد، حيث يبلغ قسط التأمين خلال السنة الأولى 127 دينار وخلال السنة الثانية 99 دينار ويبدأ سريان عقد التأمين بعد الشهر الأول من دخول العاملة إلى المملكة.

وعلى صعيد أخر ستبدأ وزارة العمل باستقبال طلبات أصحاب المنازل من العاملات في كينيا اعتباراً من 1/6/2014 .