العناني يحذر من تفاقم الازمة الاقتصادية في الاردن

2016 01 22
2016 01 22

1 (1)صراحة نيوز – حذر العين الدكتور جواد العناني من مغبة الاستمرار في السياسات المالية الحالية التي تعتمد على زيادة الضرائب ورفع الاسعار لسد العجوزات المالية في الموازنة والتمادي في الانفاق العام رغم شح الموارد التي تعاني منه الدولة.

وقال الدكتور العناني في محاضرة القاها أمام رئيس وأعضاء نادي روتاري عمان جرش أن الارقام الواردة في موازنة الدولة لعام 2016 تعبر عن حالة صعبة يعيشها الاقتصاد الاردني والمرشحة للاستمرار بالاتجاه السلبي نظرا للظروف والتحديات الجسيمة التي تعيشها المنطقة والتي فرضت تبدلات وتغييرات دراماتيكية.

وأشار إلى أن أخطر ما يواجهه الاقتصاد الاردني هو الانعدام شبه التام للموازنة الرأسمالية التي ظلت على الدوام منشطا رئيسيا لكل قوى السوق في الاردن بالاضافة الى المديونية العامة والمرشحة للزيادة بفعل الظروف الاقتصادية التي يعيشها الاردن وبخاصة الارتفاع الكبير بنسبة المخصصات للرواتب في الموازنة العامة.

وقال أن المخرج الوحيد من هذه الازمة الصعبة هو تفعيل حقيقي للقطاع الخاص ومنحه امتيازات تسمح له بتنشيط السوق وخلق فرص عمل بالاضافة الى اتباع سياسات واقعية وعملية لتشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي.

وأكد الدكتور العناني أنه وبدون هذا الاجراء ستظل مؤشراتنا الاقتصادية متجهة نحو السلبية خاصة وأن الاوضاع في المنطقة أصبحت تشكل ضغطا متزايدا وأن الدول التي كانت تشكل مصدرا لدعم الموازنة في الاردن باتت مرشحة لمواجهة معاناة اقتصادية بفعل الانخفاض الحاد في أسعار البترول.

وفي ختام اللقاء قدم رئيس نادي روتاري عمان جرش وسام صوالحة شهادة تقدير للدكتور العناني لجهوده واسهاماته في دعم الاقتصاد الاردني في شتى المجالات.