العنف المجتمعي ندوة في مدرسة اربد الثانوية

2014 04 27
2014 04 27

433اربد – صراحة نيوز –  نظمت مديرية ثقافة إربد في مدرسة إربد الثانوية للبنين اليوم ندوة بعنوان “العنف المجتمعي”، وذلك ضمن سلسلة أنشطة وبرامج مديرية الثقافة الأسبوعية.

خلال الندوة تحدث الدكتور محمود الحموري من جامعة العلوم والتكنلوجيا عن العنف المجتمعي، مشيرا الى أن العنف يحدث نتيجة مشكلة تحدث بين شخصين أو أكثر وتمتد هذه المشكلة حتى تشتمل على مجموعة كبيرة من الأفراد، مبينا أن البيئة المحيطة هي التي تساعد على امتداد النزاع وانتقاله من مكان الى آخر.

وأكد الحموري أهمية التركيز على مفهوم الأسرية في البيت والمدرسة والجامعة، والانتماء للوطن والمحافظة على الممتلكات العامة ومراقبة السلوك الفردي وتنمية السلوك غير العدواني بين الطلبة، لإعطاء صورة حضارية مشرقة عن الأردن مع التركيز على جانب الحوار البناء ومناقشة الطلبة بأسلوب ودي بالنصح والإرشاد بعيدا عن أسلوب الأمر والنهي.

كما تحدث خلال الندوة رئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد الكاتب حسن ناجي عن ضرورة الالتفات الى مشاكل وهموم الشباب ودعمهم لتحقيق آمالهم وتطلعاتهم التي يحلمون بها، لأنهم عنصر هام وفعال في المجتمع وهم بناة المستقبل، وأشار الى أهمية الاستماع لهم وخاصة أن يستمع المدير للطلبة كما المعلم وأن يعامل الطلبة كأبناء له وحثهم على التعايش والتعامل السلمي فيما بينهم.

وأكد ناجي على اهمية التركيز على الأنشطة الطلابية المختلفة وتأهيل الطلبة أكاديميا وثقافيا واجتماعيا عن طريق التركيز على الأنشطة اللامنهجية الثقافية والفنية والرحلات الجماعية لأنها من أهم العوامل التني تنمي روح الفريق بين الطلبة، وتكثيف النشاطات التي تشغل الطلبة مثل مساعدة الناس وتقديم حوافز مادية وعينية تشجيعا لهم.

وفي نهاية الندوة دار حوار مفصل بين المتحدثين وطلبة المدرسة استمع فيها الحضور الى أهم المشكلات والمعوقات التي يواجهها الطلبة سواء في البيت أو المدرسة أو المجتمع.