الغذاء والدواء تحذر من الجوكر

2015 05 13
2015 05 13

حشيش_مخدر__أرشيفية_عمان – صراحة نيوز – قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء انها بعد اضافة الجوكر ” الحشيش الصناعي ” لجداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية اخيرا تتابع جهدها لإدراج مواد مصنعة اخرى من نفس المجموعة عبر تعاونها لجنة المخدرات التابعة لمكتب الامم المتحدة.

واضافت المؤسسة في بيان اصدرته اليوم الاربعاء عملنا بالتعاون والتنسيق المشترك مع الجهات المعنية كافة وعلى رأسها ادارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام وتابعنا ظاهرة تداول وتعاطي مادة جديدة يطلق عليها اسم الجوكر ” الحشيش الصناعي ” والتي بدأ الترويج لها منذ اكثر من عام .

وتابعت المؤسسة انه:” تبين انها تحتوي على اعشاب مجهولة المصدر تخلط مع مركبات كيمائية يتم تصنيعها لتعطي مفعولا شبيها بمواد مستخلصة من عشبة القنب والحشيش الطبيعي”.

واوضحت المؤسسة ان هذه المادة تعد من المواد السامة والخطرة على صحة متعاطيها اذ لا توجد اية دراسات علمية تثبت سلامة ومأمونية استخدام هذه المادة وتأثيراتها على المدى الطويل ولها تأثيرات على القلب والجهاز العصبي اضافة الى الاصابة بنوبات قد تؤدي الى تسممات نتيجة تحللها الى مواد اخرى سامة وغير معروفة.

واشارت المؤسسة الى قيامها بعد التنسيق مع الجهات المعنية في مديرية الامن العام بمخاطبة رئيس الوزراء للعمل على ادراج هذه المادة الى جداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية رقم 11 لسنة 1988 وتعديلاته وتم الموافقة على ادراجها في بداية شهر ايار الحالي.

ولفتت الى ان هذا القرار يمنح الجهات والمحاكم الامنية المختصة صلاحية ايقاع اقصى العقوبات بحق مروجي هذه المادة والتي تعد جريمة بحق الابناء.

ودعت المؤسسة المواطنين الراغبين بطرح اسئلة او استفسارات بخصوص هذا المادة او اي موضوع يتعلق بسلامة الغذاء والدواء او مادة لها علاقة بصحة الانسان والتواصل معها عبر خط الشكاوى المجاني : 080022660 او هاتف رقم : 5632000 او عبر الموقع الإلكتروني: www.jfda.jo او صفحتها على الفيس بوك : facebook.com/jfda.