الغذاء والدواء تغلق 97 مؤسسة غذائية

2015 09 16
2015 09 16

wee3صراحة نيوز – اغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء 97 مؤسسة غذائية واوقفت عن العمل 445 مؤسسة اخرى على مستوى المملكة خلال الشهرين الماضيين، كانت النسبة الاكبر منها في عمان، لارتكابها سلبيات.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات وفق بيان اصدرته المؤسسة اليوم الاربعاء ان تلك الاغلاقات والايقاف عن العمل تم من خلال 6467 زيارة تفتيشية لمؤسسات غذائية في مختلف محافظات المملكة، اذ تم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم استنادا الى قانون الرقابة على الغذاء.

واحتلت محافظة العاصمة وفق عبيدات النسبة الاعلى في عدد المؤسسات الغذائية التي تم اغلاقها؛ اذ وصلت الى 62 بالمائة تلتها محافظة اربد بنسبة 26 بالمائة.

اما بالنسبة للمنشآت الغذائية التي تم ايقافها عن العمل؛ فاحتلت العاصمة العدد الاكبر؛ اذ بلغ عددها 263 منشأة تليها محافظة الزرقاء وتم ايقاف 101 منشأة غذائية بها.

ولفت عبيدات الى ان الإيقافات عن العمل شملت قطاعات مختلفة مثل المطاعم ومحلات السوبر ماركت والمخابز ومحلات ومعامل ومشاغل الحلويات والملاحم اضافة الى مستودعات المواد الغذائية.

وفي اطار حرص المؤسسة على منع وصول أي مادة غذائية غير مطابقة للمواصفة القياسية الأردنية أتلفت ما مجموعه 487 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري، اذ كانت تبدو عليها علامات فساد بالفحص الحسي الظاهري أولا، ومن ثم رسوب عيناتها بالفحص المخبري.

وتوزعت الاتلافات في معظمها بين المخللات والعصائر والحبوب والدجاج والحليب ومشتقاته وتركزت اسباب الاتلافات بسبب انتهاء مدة الصلاحية تلتها وجود اعفان ثم وجود حشرات.

اما بالنسبة لقطاع المصانع الغذائية اوضح البيان ان الزيارات الميدانية الاجمالية لنفس الفترة الزمنية بلغت 463 زيارة تفتيشية نتج عنها انذار 74 مصنعا واغلاق 8 مصانع عن العمل اضافة الى تحويل 19 مصنعا الى القضاء واتلاف 30 طنا من المواد الغذائية.

ولفت عبيدات الى ان نتيجة عمليات التتبع والرقابة المستمرة من قبل المؤسسة ادت الى انخفاض ملموس بعدد المخالفات الحرجة وعدد اغلاقات المنشآت الغذائية.

واشارت المؤسسة الى اهمية انتباه المستهلكين لتجنب التعامل مع المؤسسات الغذائية العشوائية غير المرخصة في بعض مناطق المملكة خاصة ان عددا منها يعمل بها بعض العمالة الوافدة التي تفتقر لشروط الصحة والسلامة العامة فضلا عن عدم التزامها بالقواعد الفنية والاشتراطات الصحية.

ودعت المؤسسة المواطنين لأخذ الحيطة والحذر عند شراء اي مواد غذائية ظاهرة عليها علامات التلف او الفساد كانتفاخ المعلبات أو روائح كريهة أو تغير ظاهري غير طبيعي وعدم التردد في الاتصال بها من خلال خط الشكاوى المجاني 080022660 او موقعها الالكتروني او صفحتها على الفيسبوك او عبر رقم الواتس اب الخاص بالشكاوى 0798245475.