الغزاوي يزور مجمع الظليل الصناعي

2016 07 13
2016 07 13

تنزيلصراحة نيوز – بحث وزير العمل علي الغزاوي، خلال زيارته اليوم الأربعاء، المدينة الصناعية (مجمع الظليل الصناعي)، زيادة أعداد الفروع الانتاجية التابعة للمصانع المركزية في المناطق الصناعية المؤهلة QIZ، لتشمل المزيد من المناطق النائية.

ووصف المبادرة التي انطلقت بتوجيهات ملكية سامية، بـ”قصة نجاح تسهم في إعادة توزيع مكتسبات التنمية بعدالة بين ربوع الوطن، وتحمل مشاعل الأمل والعمل إلى مناطق المملكة كافة”.

واكد الغزاوي خلال، لقائه اصحاب ومدراء ومستثمرين عدد من المصانع هناك، ضرورة رفع نسبة تشغيل العمالة الاردنية في مختلف المهن التي تحتاجها هذه المصانع والمنشآت، ودعم الوزارة الكامل لعمليات التدريب والتأهيل للاردنيين من خلال مؤسسة التدريب المهني او الشركة الوطنية او من خلال مراكز التدريب القائمة فعليا في هذه المصانع.

وقال “إن البرنامج التنفيذي للحكومة الذي تم إطلاقه والمتعلق برفع نسبة تشغيل الاردنيين للمساهمة في للحد من البطالة والفقر، يتطلب من وزارة العمل بذل مزيد من الجهود بالتنسيق مع القطاع الخاص، والمساهمة الفاعلة في التخفيف من معدلات الفقر والبطالة في المناطق النائية والارياف والبوادي البعيدة عن مركز المحافظات، في الوقت الذي لا يتسع فيه القطاع العام لمزيد من التعيينات إلا بنسب ضئيلة تستهدف بعض التخصصات في قطاعي الصحة والتعليم” عند الحاجة الماسة.

وأشار الغزاوي الى أن أفضل الحلول لمشكلة البطالة في المناطق المذكورة يتجسد من خلال افتتاح مصانع واستثمارات جديدة في هذه المناطق وافتتاح فروع للاستثمارات هناك، بما يوفر على الأهالي تكاليف التنقل من أماكن سكناهم إلى العاصمة والمدن الكبرى بقصد العمل، ويسهم في إحداث الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي المأمول لأبناء وبنات هذه المناطق.

وبين الغزاوي أنه يتم تحديد المناطق من خلال وزارة العمل (بناء على النسب المناطقية للبطالة) وبالتعاون مع الشركات المعنية، ليتم بعد ذلك تجهيز دراسات الجدوى الاقتصادية التي تتضمن معدلات البطالة في الموقع والمسافة بين المصنع المركزي والفرع الانتاجي وكذلك الاعتبارات التنافسية والعمالة.

واوضح الغزاوي وجود 16 فرعا انتاجيا قائما الان في المرحلة الاولى، مبينا أن الطموح في القريب العاجل لزيادة أعداد العاملين في الفروع الإنتاجية الـ (16) من (3,316) إلى (4,300) عاملة، مشيرا الى انشاء 30 فرعا انتاجيا في المناطق النائية والبوادي في المرحلتين المقبلتين لتوفر جميعها 12000 فرصة عمل حال اكتمالها، مضيفا ان كلفة هذه المشاريع مجتمعة تقدر بـ 53 مليون دينار تم توفيرها من وزارة التخطيط وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني.