الفانوس السحري والناقد السعودي خالد ربيع السيد

2014 03 02
2014 03 02

93عمان – صراحة نيوز –  يحتوي كتاب ( الفانوس السحري – الجزء الثاني ) لمؤلفه الناقد السينمائي السعودي خالد ربيع السيد على جملة موضوعات حول اساليب صناعة الافلام في بلدان الخليج العربي .

ويتناول الكتاب الصادر عن دار جداول رؤى وافكار العديد من الأفلام المنجزة في الخليج العربي بتذوق فاحص، وهي أفلام لاقت الكثير من الاعجاب والجدل في العديد من الملتقيات والمهرجانات السينمائية .

من بين الافلام التي يعاينها السيد : (الدائرة) للمخرج الإماراتي الشاب نواف الجناحي , و(البشارة) و (كناري) للمخرج البحريني محمد راشد بوعلي، و( عايش) للمخرج السعودي عبدالله آل عياف، اضافة الى بعض أفلام المخرج السعودي بدر الحمود ، وعدة أفلام أخرى قصيرة وطويلة من مختلف دول الخليج .

يزخر الكتاب بتلك المتابعات لحراك السينما بالخليج التي لم تكن لتتأسس وتواصل نهوضها لولا جهود عدد من الافراد والجماعات والمؤسسات والقرارات الداعمة لطاقات الشباب في حقل صناعة الافلام مشيرا الى جهود السينمائي الاماراتي مسعود أمر الله ال علي للارتقاء بصناعة السينما في الإمارات وفي بلدان الخليج .

يشكل الكتاب اضافة معرفية وقيمة جمالية في ادبيات المكتبة السينمائية العربية , مثلما هو رحلة ممتعة في قضايا وشواغل وأساليب التجارب السينمائية الخليجية الصاعدة .