الفايز : انخفاض الدخل السياحي 15% بالربع الاول

2015 06 15
2015 06 15

635699899060133056صراحة نيوز – اكد وزير السياحة والاثار نايف الفايز، ان القطاع السياحي بطريقه الى التعافي مع حزمة الاجراءات الحكومية الاخيرة.

وقال الفايز خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ، ان الوزارة بصدد وضع استراتيجية للقطاع السياحي، تتضمن اهدافا قابلة للقياس، تتواءم مع برنامج الوزارة التي تقدمت بها للخطة الاقتصادية العشرية 2015-2025، مؤكدا ان الاردن واحة استقرار رغم الظروف المحيطة بالمنطقة.

واضاف ان قطاع السياحة من اهم القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية، مشيرا الى ان المملكة تزخر بالعديد من المواقع ذات الاهمية السياحية العالية، لكنها لم ترتق الى الامكانيات السياحية الكبيرة التي يتمتع بها القطاع.

واكد ان القطاع السياحي حقق عددا من الانجازات والمؤشرات الايجابية نهاية عام 2014، بارتفاع عدد الليالي السياحية وارتفاع اعداد سياح المبيت وارتفاع عدد السياح القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي الا ان واقع القطاع السياحة خلال عام 2015 شهد تراجعا.

واشار الفايز إلى انخفاض الدخل السياحي 15 بالمائة بالربع الاول، إذ تضررت السياحة الخارجية، فيما انخفضت اعداد سياح المبيت أول خمسة أشهر 12 بالمائة، وانخفض زوار اليوم الواحد بنسبة 17 بالمئة مبينا ان مدينة البترا كانت الاكثر تضررا من انخفاض السياح حيث انخفض عددالسياح للبترا بنسبة 35 بالمئة خلال الخمسة شهور الاولى مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبين الفايز أن عدم الاستقرار الامني والسياسي في المنطقة والاقليم اثرت بشكل كبير على حركة السياحة والمستثمرين في ان معا، ما أضعف الاستثمارات في المنشات السياحية في مختلف محافظات المملكة.

وقال الفايز ان الوزارة اتخذت خطوات بتكثيف حملات الترويج والتسويق في السوق الخليجي وتكثيف نشاطات تسويق وترويج السياحة الداخلية، خصوصا إلى البترا والعقبة من خلال برنامج “الاردن احلى” الذي أطلقته الوزارة أخيرا.

واكد امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه اهمية دعم القطاع الخاص للاستثمارات المحلية لانعاش المحافظات وتعزيز التنمية المستدامة فيها، من خلال اقامة المنشات السياحية والفنادق فئة 3 نجوم وزيادة الغرفة الفندقية في المملكة .

ولفت الى اهمية الاعلام في التسويق والترويج ونشر الحقائق الخاصة بالمواقع السياحية والاثرية الهامة في المملكة المتميزة بتنوعها واختلافها حيث انها تناسب الجميع .

واكد مديرعام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات اهمية رفع موازنتها البالغة 10 مليون دينار، بهدف القدرة على زيادة الترويج والتسويق ضمن خطط مدروسة والقيام بحملات تسويقية تستهدف دول أميركا اللاتينية والشمالية ودول اوروبا ونيجيريا والجاليات الأجنبية المتواجدة في دول الخليج العربي وكوريا الجنوبية وروسيا ودول شرق اوروبا والهند والصين.

وبين أن الهيئة تعد حملات تسويقية الكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر والانستجرام)، موجهة لتشجيع وترويج السياحة وتسويقها في الأردن.

واشار عربيات الى الترويج للأردن من خلال حملات مكثفة في دول الخليج العربي بالمولات تستهدف العرب والاجانب والمواطنين المقيمين في هذه الدول الخليجية .