الفايز مع منح الناخب ثلاثة اصوات

2014 07 08
2014 07 08

11صراحة نيوز – قال رئيس مجلس الاعيان بالوكالة فيصل الفايز انه مع قانون يُعطي للناخب ثلاثة أصوات: صوت للدائرة الانتخابية وصوت للمحافظة والثالث للوطن.

واضاف بمحاضرة القاها في سهرة رمضانية سياسية بمقر مبادرة زمزم، انه يرى ان البداية لأي حوار حول قانون الانتخاب يجب ان ينطلق من المخرجات التي وصلت اليها لجنة الحوار الوطني.

وقال ان جلالة الملك عبدالله الثاني، ارسى رؤية واضحة للاصلاح ولمستقبل الديمقراطية في الأردن، مكنتنا وقبل الربيع العربي، من اجتياز محطات هامة ومتميزة، على طريق الإصلاح الشامل، من بينها: إجراء تعديلات على الدستور تجاوزت مطالب الاصلاحيين والمعارضين السياسيين، وقد شملت هذه التعديلات أكثر من أربعين مادة، أفرزت هيئة مستقلة للإنتخاب، ومحكمة دستورية لأول مرة في تاريخ المملكة، إضافة إلى أنها عملت على تحصين البرلمان، وعززت مبدأ الفصل والتكامل بين السلطات، كما أقرت العديد من التشريعات التى رسخت منظومة النزاهة والشفافية والمشاركة الشعبية والحريات العامة.

واضاف الى ان النظام في المملكة دعا الجميع الى المشاركة في هذا الاصلاح وركوب عجلته، لكن البعض فضل عدم المشاركة وشاح بوجهه عن دعوات الحوار، لحسابات خاصة فيه وحده وليس لحسابات تُعنى بمصلحة الوطن، لكن ليعلم هؤلاء إن “القطار لا ينتظر ركابه”.

وقال ان الوضع العربي الراهن لا يسُر صديقاً ولا عدوا، لافتا الى ان الامة العربية تعاني الكثير من المشكلات والازمات، وقد كثرت المؤامرات التى تحاك ضد امتنا، ورافق ذلك غطرسة اسرائيلية، وتوسع في الاستيطان، وارتفعت وتيرة العمل على تهويد القدس.

وجرى في نهاية المحاضرة التي ادارها منسق المبادرة رحيل غرايبة، حوار سياسي اجاب فيها الفايز على اسئلة واستفسارات الحضور.