الفاينانشال تايمز : قطر انفقت 3 مليارات دولار لاسقاط النظام السوري

2013 05 17
2013 05 17

32قالت صحيفة  الفاينانشال تايمز ان دولة قطر انفقت في العامين الماضيين اكثر من 3 مليارات دور لدعم اسقاط النظام في سوريا .

وأضافت الصحفية في متابعة لها ان هذه الدعم يفوق بكثير  ما قدمته أي حكومة أخرى، ولكن السعودية الآن تنافسها في تصدر الجهات التي تمد المعارضة السورية بالسلاح.

ولفتت الصحيفة الى ان تكلفة التدخل القطري في سوريا لا تمثل سوى جزءا ضئيلا للغاية من الاستثمارات الدولية لقطر وان هذا الدعم حول الأزمة في سوريا الى حرب طاحنة .

وتضيف الصحيفة إن “الدولة الصغيرة ذات الشهية الضخمة” تعد أكبر مانح لاسقاط النظام في سوريا وفقا لبعض التقديرات فانها تدفع اكثر من مبلغ  خمسين ألف دولار في العام لكل من ينشق عن النظام . وتقول الصحيفة إن المقربين من الحكومة القطرية يقولون إن إجمالي الانفاق على الازمة السورية بلغ ثلاثة مليارات دولار ووفقا لمعهد ابحاث السلام في ستوكهولم، الذي يتابع امدادات السلاح لدعم المناوئين للنظام  إن قطر أكبر مصدر لارسال السلاح إلى سوريا، حيث مولت اكثر من 70 شحنة جوية للسلاح الى تركيا المجاورة منذ ابريل/نيسان 2012 حتى مارس/اذار الماضي.

وترى الصحيفة أنه على الرغم من التدخل القطري يرجع الى النفعية والمصلحة، فإن قطر أصبحت عالقة في الاستقطاب السياسي في المنطقة، مما عرضها لانتقادات بالغة.

وتقول الصحيفة إن دعم قطر للجماعات الاسلامية في الدول العربية يضعها في مواجهة مع الدول الخليجية الاخرى ويأجج التنافس بينها وبين السعودية.