الفوسفات الأردنية تسجل شركة جديدة لإنتاج الأسمدة في اندونيسيا

2015 11 21
2015 11 21

f2e5a7413a94097a2f82767816258969 f2e5a7413a94097a2f82767816258969صراحة نيوز – سجلت شركة مناجم الفوسفات والحكومة الاندونيسية شركة جديدة لصناعة الأسمدة باسم، بترو كالتيم ابدي (PKA) لإقامة مصنع للشركة في منطقة بان تانج، بعد الانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع واختيار موقع المصنع، وذلك تنفيذا لاستراتيجيتها التوسعية في الانتاج والتسويق.

وتم التوقيع على اتفاقية تسجيل الشركة بحضور الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو، حيث وقعها عن شركة الفوسفات رئيس مجلس الإدارة المهندس عامر المجالي وعن الحكومة الاندونيسية الرئيس التنفيذي لشركة كالتيم أآس أسكين.

وشركة (بترو كالتيم ابدي) هي الثانية من مشروعات الشراكة بين الفوسفات الأردنية والحكومة الاندونيسية، بعد تأسيس الشركة الأولى باسم (بترو جوردان ابدي)، واستمرار الدراسات الفنية والمالية والقانونية لتأسيس شركة ثالثة بين الجانبين.

وقال المهندس المجالي، في بيان أصدرته الشركة لدى عودته من اندونيسيا اليوم السبت، إن تأسيس الشركة الثانية في سلسلة مشروعات الشراكة الخارجية مع الحكومة الاندونيسية، تعد علامة مميزة في مسيرة شركة الفوسفات وتبنيها استراتيجية توسعية من ناحية الإنتاج والتسويق بإيجاد أسواق جديدة إلى جانب الأسواق التقليدية الأخرى.

وبين المهندس المجالي أن الجانبين توصلا إلى اتفاق أولى لتأسيس شركة ثالثة في مجال صناعة الأسمدة التي تحتاجها اندونيسيا، تستهلك مع المصنعين الحاليين حوالي 4ر2 مليون طن سنويا من خامات الفوسفات.

وأشار إلى أن شركة بترو كالتيم ابدي تساهم فيها الفوسفات بنسبة 40 بالمائة من رأس المال التأسيسي البالغ 10 ملايين دولار، فيما تساهم الحكومة الاندونيسية بنسبة 60 بالمائة.

وقال المهندس المجالي إن التكلفة التقديرية الأولية للمشروع نحو 300 مليون دولار، سيتم تغطية 30 بالمائة منها من قبل الشريكين، فيما سيتم تغطية التمويل المتبقي من خلال قروض ميسرة من البنوك التنموية التي تملكها الحكومة الاندونيسية.

وأضاف أن كامل إنتاج الشركة من الأسمدة وحامض الفوسفوريك تشتريه الحكومة الاندونيسية بموجب اتفاقية لتوفير السماد للمزارعين الاندونيسيين. وبين المهندس المجالي انه وخلال لقائه الرئيس الاندونيسي، شدد الرئيس على دعمه الكامل لمشروعات الشراكة بين الأردن بلاده، تعزيزا للعلاقات المميزة التي تربط الأردن واندونيسيا، ولتوفير مصادر مستدامة من الأسمدة للنشاط الزراعي في البلاد.

وكانت شركة الفوسفات قد وقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة الاندونيسية لتأسيس المصنع نفسه، ضمن مشروعات الشراكة بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني، إبان زيارة جلالته إلى اندونيسيا في شباط من العام 2014.