الفوسفات تتجاهل دورها الريادي في محافظات الجنوب

2014 02 13
2014 02 13

136عمان – صراحة نيوز

في بادرة هي الأولى التي تسجل لمجلس ادارة شركة الفوسفات الاردنية الحالي ذكرت وكالة الانباء الاردنية ان الشركة مولت  تأهيل وصيانة وترميم المسجد العمري في محافظة الكرك وفق رئيس مجلس الإدارة عامر المجالي غير انه لم يحدد كلفة التاهيل والتي اشتملت على اعمال صيانة وترميم .

وياخذ سكان المحافظات الجنوبية الثلاث الكرك والطفيلة ومعان على مجلس الادارة الحالي اتجاهل الدور الريادي للشركة في هذه المحافظات وعدم تفاعلها  مع البرامج التنموية التي تحتاجها كما فعلت شركة البوتاس العربية التي زاد انفاقها ضمن المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمعات المحلية في هذه المحافظات عن عشرة ملايين دينار خلال العام المنصرم .

واشد المنتقدين لانعدام دور شركة الفوسفات القيادات المجتمعية في محافظة الكرك الذين يقارنون بين ما قدمته شركة البوتاس العربية من دعم كبير للبلديات والجمعيات والهيئات والاندية الشبابية في المحافظة فيما اقتصر دعم شركة الفوسفات على اعمال صيانة وترميم للمسجد العمري والذي هو من مسؤولية وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية .

ويشكو ممثلوا العديد من مؤسسات المجتمع المدني في هذه المحافظات من بلديات وجمعيات خيرية واندية شبابية من انعدام التواصل مع ادارة شركة الفوسفات وتجاهلها لمطالبهم الملحة في ظل ضعف امكاناتها لرفع سوية الخدمات المقدمة لمواطني هذه المحافظات الى جانب تجاهلها لمشكلة البطالة التي تتعاظم يوما بعد يوم بالرغم من ان هذه الشركة تعتمد في نشاطها الاقتصادي على المادة الخام التي تكتنزها اراضي هذه المحافظات .

ويؤيد العديد منهم الى ان تفتح الحكومة المجال امام مستثمرين جدد في مجال استخراج خام الفوسفات على أمل ان تسهم المنافسة في انعكاسات ايجابية على ابناء هذه المحافظات .